الطاقة- النفط

أرباح أكبر شركة تعدين في العالم تقفز 33 %

أرباح أكبر شركة تعدين في العالم تقفز 33 %

أظهرت نتائج أعمال شركة "بي.إتش.بي بيليتون"، أكبر شركة تعدين في العالم، أمس قفزة نسبتها 33 في المائة في الأرباح الأساسية السنوية مدعومة في الأساس بأسعار النفط والمعادن الأساسية القوية.
وبحسب "رويترز"، بلغت الأرباح الأساسية، التي تستبعد المكاسب والخسائر غير المتكررة، في السنة المنتهية في 30 حزيران (يونيو) إلى 8.93 مليار دولار من 6.73 مليار دولار في السنة السابقة، لتأتي أقل قليلا من تقديرات 15 محللا استطلعت "تومسون رويترز آي بي إي إس" آراءهم، التي أشارت إلى ربح قدره 9.27 مليار دولار.
وأعلنت "بي.إتش.بي بيليتون"، أكبر شركة من حيث القيمة السوقية في أستراليا، عن توزيعات أرباح نهائية قياسية قدرها 0.63 دولار للسهم، ارتفاعا من 0.43 دولار قبل عام، بدعم من تدفقات نقدية حرة بلغت 12.5 مليار دولار أسهم فيها الأداء التشغيلي القوي وارتفاع أسعار السلع الأولية.
ومع أخذ تكاليف غير متكررة في الحسبان، انخفضت أرباح "بي.إتش.بي بيليتون" 37 في المائة إلى 3.71 مليار دولار. وارتفع إجمالي الإيرادات 20 في المائة إلى 45.81 مليار دولار، وزادت إيرادات أنشطة استخراج الحديد الخام، أكبر قطاعات "بي.إتش.بي"، بنسبة 1.3 في المائة، بينما قفزت إيرادات النحاس نحو 60 في المائة بدعم من ارتفاع الإنتاج من منجم إسكونديدا في تشيلي.
ونمت إيرادات وحدة البترول 14.5 في المائة مع ارتفاع أسعار النفط، وخفضت "بي.إتش.بي بيليتون" صافي ديونها إلى 10.9 مليار دولار، عند الحد الأدنى للنطاق المستهدف الذي يراوح بين عشرة مليارات و15 مليار دولار.
و"بي.إتش.بي بيليتون" شركة متعددة الجنسيات مقرها مدينة ملبورن الأسترالية وقد تأسست الشركة عام 2001 نتيجة الاندماج بين "بيليتون بي.إل.سي" وشركة "بروكن هيل بي.إتش.بي" الأسترالية التي يعود تاريخها إلى عام 1860.
وتعمل الشركة في الفحم والحديد الخام والنفط والنحاس والغاز الطبيعي والنيكل واليورانيوم، ويعمل فيها أكثر من 29 ألف شخص، وقد تجاوزت إيراداتها 40 مليارا في 2015.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط