الطاقة- النفط

أوبك تتوقع تأثيرا طفيفا للحرب التجارية بين أمريكا والصين على الطلب العالمي على النفط

أوبك تتوقع تأثيرا طفيفا للحرب التجارية بين أمريكا والصين على الطلب العالمي على النفط

ذكرت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الاثنين أن حرب الرسوم التجارية بين الولايات المتحدة والصين لن تؤدي بالكاد إلى تراجع الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل، إذا استمر الخلاف بين أكبر اقتصاديين في العالم محدودا.
وتتوقع المنظمة نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام المقبل بمقدار 1.43 مليون برميل يوميا ليصل متوسط الاستهلاك العالمي إلى 100.26 مليون برميل يوميا إذا لم يقع هذا النزاع التجاري بين البلدين.
وفي حال استمرار الخلاف التجاري بين الولايات المتحدة والصين، يتوقع محللون "أوبك" تراجعا طفيفا في نمو الطلب العالمي ليبلغ 1.41 مليون برميل يوميا.
وفي أسوأ السيناريوهات حيث يتحول النزاع إلى حرب تجارية بين الصين والولايات المتحدة، فإن الزيادة في الطلب العالمي على النفط ستنخفض إلى 1.08 مليون برميل يوميا.
كانت الولايات المتحدة قد بدأت نزاعها التجاري مع الصين بفرض رسوم نسبتها 25% على واردات من الصين قيمتها 34 مليار دولار في الشهر الماضي، في حين ردت الولايات المتحدة بفرض رسوم مماثلة على نفس الكمية من السلع الأمريكية.
وفي الأسبوع الماضي أعلنت الدولتان عن جولة ثانية من الرسوم المتبادلة على منتجات بقيمة 16 مليار دولار.
يأتي ذلك في حين بلغ متوسط إنتاج دول أوبك الـ 15 خلال الشهر الماضي 3ر32 مليون برميل يوميا بزيادة قدرها 41 ألف برميل يوميا مقارنة بالشهر السابق.
كانت منظمة "أوبك" و10 دول نفطية أخرى من خارجها قد اتفقت في حزيران/يونيو الماضي على زيادة إنتاجها بمتوسط مليون برميل يوميا لمنع استمرار ارتفاع أسعار النفط وما لذلك من تأثير سلبي على النمو الاقتصادي العالمي.
ومنذ ذلك الوقت تراجعت أسعار النفط العالمية بنسبة كبيرة.
يأتي ذلك فيما جرى تداول خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي اليوم بسعر 67.36 دولار للبرميل، في حين استقر سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال في أوروبا عند مستوى 72.77 دولار للبرميل حيث تراجعت الأسعار بنسبة طفيفة في بداية الأسبوع.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط