أخبار اقتصادية- محلية

اليوم .. بدء إلزام المصارف والشركات بالتعليمات الجديدة للتمويل العقاري للأفراد

اليوم .. بدء إلزام المصارف والشركات بالتعليمات الجديدة للتمويل العقاري للأفراد

تبدأ المصارف وشركات التمويل العقاري، اليوم بشكل إلزامي تطبيق التعليمات الجديدة للممولين العقاريين الخاصة بتمويل الأفراد، والصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".
يأتي ذلك في وقت تدرس فيه جهات تمويلية ملفات متقدمين على مشاريع البيع على الخريطة، في أحد مشاريع وزارة الإسكان بالشراكة مع القطاع الخاص (مشروع تلال الغروب في جدة)، وذلك بعد إحالة المرشحين بشكل تدريجي من المطور العقاري، قبل تسلم أرض المشروع مطلع تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل.
وبدأت المصارف وشركات التمويل الأسبوع الماضي في استقبال، المتقدمين على المشروع، بعد طلب المطور العقاري مراجعة الجهات التمويلية لاستكمال الحجوزات وتوقيع العقود النهائية للمستفيدين.
وتستكمل المصارف والجهات التمويلية الإجراءات المنوطة بها واستقبال المرشحين للمشروع، ودراسة مدى القدرة الشرائية للمستفيد، وتحديد كل المعلومات التفصيلية المتعلقة بالتمويل قبل التوقيع النهائي للعميل.
وكانت "ساما" حذرت في وقت سابق المصارف وشركات التمويل العقاري من أنها ستعمل على التحقق من الالتزام بالتعليمات الجديدة، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق غير الملتزمين.
وشددت "ساما" على تلك المصارف والشركات بعدم إبرام أي عقد تمويل عقاري للأفراد إلا بعد استيفاء تلك التعليمات وتوثيق ذلك في ملف التمويل، وذلك بهدف تمكين العملاء من اتخاذ القرار المناسب عند طلبهم التمويل العقاري وحماية حقوق أطراف تعاملات التمويل العقاري، وبما يعزز من إجراءات منح التمويل للمحافظة على سلامة قطاع التمويل العقاري ونموه.
وبحسب التعليمات الجديدة، فقد وجهت مؤسسة النقد الممولين العقاريين (المصارف وشركات التمويل) عند تقدم عميل بطلب أحد منتجات التمويل العقاري السكني، بطلب ودراسة المعلومات اللازمة لفهم ظروف العميل المالية ولتكوين صورة واضحة حول قدرة العميل على الوفاء بالالتزامات التي ستنتج عن التمويل المطلوب، بما يُمكّن الممول من وضع تصور حول ملاءمة المنتج للعميل.
ولا يجوز للممول تقديم عرض تمويل عقاري إذا كانت نتائج دراسة قدرة العميل على الوفاء بالالتزامات لا تتوافق مع السياسات المعتمدة لدى الممول لمنح الائتمان، على أن تكون تلك السياسات متوافقة مع تعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي.
وشددت "ساما" على الممولين العقاريين تقديم شرح للعميل عن منتج التمويل العقاري المقترح، يوضَّح فيه على الأخص أهم شروط وأحكام عقد التمويل المزمع توقيعه وتُوضَّح المخاطر التي تصاحب المنتج، على أن يكون تقديم هذا الشرح ومناقشته مع العميل والإجابة عن جميع استفساراته من قِبَل موظف مسؤول ومختص، مع وجوب أن يكون الشرح والمناقشة بلغة يفهمها العميل وبشكل مبسط وواضح، وأن يوثّق الممولُ تقديمَ ذلك الشرح، على ألا يقدم الممول عرضا تمويليا عقاريا إلا إذا تبين له أن العميل يدرك شروط وأحكام التمويل المطلوب والالتزامات المصاحبة له، إضافة إلى تعليمات أخرى.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية