الأخيرة

الرجال أكثر قدرة على الاستكشاف من النساء

الرجال أكثر قدرة على الاستكشاف من النساء

خلصت دراسة حديثة إلى أن الرجال أكثر قدرة على الاستكشاف من النساء، لكن هذه القدرة الفطرية التي كشفت عنها الدراسة لم تدع مجالا أمام الرجال بالزهو بهذه الميزة.
وكشفت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة لندن كوليدج، عن أن تميز الرجال على النساء على مستوى القدرات الاستكشافية يرجع إلى عوامل ذات صلة بالتمييز وعدم المساواة في الفرص المتاحة للرجال والنساء، بحسب الـ"بي بي سي".
واستند البحث إلى تجربة عبارة عن لعبة فيديو باسم "سي هيرو كويست" التي يمارسها عبر الإنترنت أكثر من أربعة ملايين شخص.
وتسير اللعبة في شكل مغامرة بحرية يقوم بها بحار نسي جميع ذكرياته، ومن خلال لمس شاشة الهاتف الذكي يمكن للاعب رسم مخطط الرحلة ومساراتها حول جزيرة صحراوية ومحيطات متجمدة.
وتسجل اللعبة مدى إدراك اللاعبين للاتجاهات وقدراتهم الاستكشافية، وذلك دون إعلان أسمائهم، ومن خلال نتائج اللعبة، توصل الباحثون الذين حللوا تلك النتائج إلى أن الرجال لديهم مهارات استكشافية أكثر من النساء، وهو ما يثير تساؤلات عن الأسباب وراء تميز الرجال في هذه القدرات.
ويرى هوجوح سبيرز، الأكاديمي المشارك في إعداد هذه الدراسة، أنه ربما توصل إلى الإجابة عن هذه التساؤلات أثناء الإطلاع على البيانات الصادرة عن المنتدى الاقتصادي الدولي بخصوص الفجوة بين الرجال والنساء على مستوى التعليم، والصحة، والوظائف، والحقوق السياسية.
وأضاف أن "الدول التي ترتفع فيها درجة المساواة بين الرجل والمرأة، يتقلص الفارق بين الرجال والنساء في نتيجة اختبار الاستكشاف".
في المقابل، قال سبيرز، إن "الدول التي ينتشر فيها التمييز بين الرجل والمرأة تتسع الفجوة في نتيجة الاختبار، ما يرجح أن الثقافة السائدة بين الناس لها دور كبير في تحديد مستوى قدراتهم المعرفية".
ورجحت البيانات أيضا أن الرجال يتمتعون بقدرة أكبر على تمييز الاتجاهات مقارنة بالنساء، وأن الدول الإسكندنافية تتفوق على باقي العالم في هذا النوع من القدرات.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة