الطاقة- النفط

العراق يخفض سعر الخام الخفيف لآسيا في سبتمبر

العراق يخفض سعر الخام الخفيف لآسيا في سبتمبر

قالت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أمس "إن العراق خفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا لشهر أيلول (سبتمبر) بمقدار 0.50 دولار عن الشهر السابق، ليصل إلى 0.15 دولار للبرميل دون متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي".
وبحسب "رويترز"، ذكرت "سومو" في بيان في البريد الإلكتروني أنه جرى تحديد سعر خام البصرة الثقيل إلى آسيا للشهر نفسه بخصم 3.15 دولار للبرميل عن خامي عمان ودبي.
وجرى تحديد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في الشحنات المتجهة إلى أسواق أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية لشهر أيلول (سبتمبر) بخصم 0.25 دولار للبرميل دون مؤشر أرجوس للخام العالي الكبريت، مرتفعا عن الشهر السابق.
وتحدد السعر الرسمي لخام كركوك في الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة بعلاوة 0.55 دولار للبرميل فوق مؤشر أرجوس.
أما في الشحنات المتجهة إلى أوروبا، فقد انخفض سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف لشهر أيلول (سبتمبر) 0.70 دولار إلى سعر خام برنت المؤرخ منقوصا منه 4.80 دولار للبرميل، بينما ارتفع سعر البيع الرسمي لخام كركوك للشهر نفسه إلى 3.45 دولار دون برنت المؤرخ.
من جهة أخرى، أفاد مصدر مطلع في قطاع النفط أمس أن الكويت خفضت سعر البيع الرسمي لنفطها الخام في الشحنات المتجهة إلى آسيا في أيلول (سبتمبر) بمقدار 40 سنتا للبرميل مقارنة بالشهر السابق.
وستبيع الكويت الخام إلى عملائها الآسيويين بخصم 45 سنتا للبرميل عن متوسط أسعار خامي عمان ودبي القياسيين لشهر أيلول (سبتمبر) مقارنة بخصم قدره خمسة سنتات للبرميل في آب (أغسطس).
وتتوقع وزارة النفط الكويتية أن تحافظ أسعار النفط في الأسواق العالمية على مستوياتها الحالية بين 70 إلى 75 دولارا للبرميل حتى نهاية العام الحالي.
ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الشيخ طلال ناصر العذبي الصباح وكيل وزارة النفط الكويتية قوله "إن "الأوضاع الجيوسياسية والاضطرابات في بعض الدول المنتجة للنفط تعزز من المحافظة على تلك المستويات".
وأشار الشيخ طلال إلى أن "أسعار النفط مقبولة لكافة الدول المنتجة والمستهلكة معا، خاصة مع تراجع إنتاج بعض الدول سواء بسبب العوامل الجيوسياسية مثل العقوبات على إيران أو بسبب الاضطرابات في العمليات التشغيلية لبعض البلدان مثل ليبيا وفنزويلا".
وذكر الشيخ طلال أن الأسعار الحالية للنفط تشجع على المضي قدما في استثمارات قطاعات الطاقة في الدول المنتجة للنفط، مؤكدا أن تجاوز الأسعار حاجز 70 دولارا للبرميل أصبح "ملاذا آمنا" للشركات المستثمرة في القطاع النفطي.
وأضاف أن "الدول المنتجة تعمل جاهدة على ضمان أمن إمدادات النفط للأسواق العالمية، وهو ما يضمن استمرارية المشاريع النفطية في المديين المتوسط والبعيد".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط