أخبار اقتصادية- محلية

تنسيق حكومي لإعادة تأهيل إنارة الشوارع بتقنية LED المرشدة للطاقة

تنسيق حكومي لإعادة تأهيل إنارة الشوارع بتقنية LED المرشدة للطاقة

أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية، وجود تنسيق قائم مع الشركة الوطنية لكفاءة الطاقة، لإعادة تأهيل إنارة الشوارع بصفة عامة وتركيب الفوانيس الموفرة للطاقة LED ذات الكفاءة والجودة العالية.
وأوضحت الوزارة لـ"الاقتصادية"، أنه لا يوجد مشروع إنارة كامل مركزي لكل المدن، وإنما يتم من خلال الأمانات، بحيث يكون لكل مدينة أو بلدية مستقلة تتعلق بالسفلتة والأرصفة وإنارة الشوارع والطرق والميادين.
وأضافت، أن هناك مواقع يتم إنارتها عن طريق الأمانات، خاصة الطرق التي لا توجد بها مصادر للكهرباء أو تكون بعيدة عن خطوط التغذية، مثل بعض مخططات شمال مدينة الرياض.
والشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة؛ أعلن تأسيسها بهدف رفع كفاءة استخدام الطاقة في جميع المباني والمرافق الحكومية القائمة في المملكة، والإسهام في دعم إنشاء قطاع كفاءة الطاقة في المملكة، تماشيا مع "رؤية 2030" للتنويع الاقتصادي والدفع بعجلة الاستدامة البيئية.
وتم تأسيس الشركة الوطنية لخدمات كفاءة الطاقة برأسمال يبلغ 1.9 مليار ريال، وستقوم الشركة بتمويل وإدارة مشاريع إعادة تأهيل المباني والمرافق الحكومية، والتي تمثل نحو 70 في المائة من حجم المشاريع في هذا المجال.
ونفذت وزارة الشؤون البلدية والقروية في وقت سابق مبادرة معالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري للمدن السعودية، إذ أنجزت الأمانات والبلديات التابعة لها إصلاح 282473 عمود إنارة قائمة في الطرق والشوارع الرئيسة والفرعية لمدن المملكة.
وجاءت أمانة منطقة الرياض في صدارة الترتيب من حيث عدد الأعمدة التي تم إصلاحها وذلك بعدد 177000 عمود إنارة، تليها أمانة منطقة القصيم في المرتبة الثانية بإصلاح 51152 عمود إنارة، ثم أمانة محافظة جدة في المرتبة الثالثة بـ43395 عمود إنارة.
فيما جاءت أمانة المنطقة الشرقية في المرتبة الرابعة بإصلاح 8815 عمود إنارة، بينما احتلت أمانة منطقة الجوف المرتبة الخامسة بإصلاحها 6000 عمود إنارة منتشرة في طرق وشوارع مدن المنطقة والمحافظات التابعة لها.
ونوهت الوزارة إلى تحويل 18 في المائة من الإنارة في الشوارع والطرق والميادين خلال ثلاثة أعوام إلى تقنية إنارة LED الموفرة للطاقة، بعد أن كانت لا تتجاوز 1 في المائة عام 2015، كما تم تركيب أكثر من 382 ألف عمود إنارة جديد.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية