أسواق الأسهم- العالمية

تراجع جماعي للأسواق العالمية مع استمرار التوترات التجارية

تراجع جماعي للأسواق العالمية مع استمرار التوترات التجارية

تراجعت الأسهم الأمريكية مع تركيز المستثمرين على التوتر التجاري المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين، وتعثرت الأسهم الأوروبية أمس في تداولات اتسمت بالحذر، بينما أغلق المؤشر نيكاي القياسي منخفضا في جلسة متقلبة في بورصة طوكيو للأوراق المالية.
وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 25.15 نقطة أو ما يعادل 0.10 في المائة إلى 25437.43 نقطة.
وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 0.06 نقطة ليصل إلى 2840.29 نقطة.
ووفقا لـ"رويترز" هبط المؤشر ناسداك المجمع 2.48 نقطة أو ما يعادل 0.03 في المائة إلى 7809.54 نقطة.
وتعثرت الأسهم الأوروبية أمس في تداولات اتسمت بالحذر، بعدما خيب إتش. إس. بي. سي أكبر بنك أوروبي توقعات المستثمرين، بينما أدت الشكوك التي تكتنف تحالفا مزمعا مع براكسير قيمته 87 مليار دولار إلى هبوط أسهم مجموعة لينده الألمانية للغازات الصناعية.
ودفع هبوط أسهم إتش. إس. بي. سي وبنكو بي. بي. إم بعد إعلان النتائج مؤشر قطاع البنوك للتراجع، بينما أثرت أسهم الكيماويات والشركات الصناعية سلبا في المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية الذي تراجع 0.1 في المائة بحلول الساعة 0730 بتوقيت جرينتش. ونزل سهم إتش. إس. بي. سي 1.1 في المائة بعدما أعلن البنك نتائج مخيبة للتوقعات بسبب ارتفاع نفقات استثمارات في استراتيجية جديدة للنمو ومخصصات بقيمة 765 مليون دولار جرى تجنيبها لبيع أوراق مالية مدعومة برهون عقارية أمريكية.
وهوى سهم بنكو بي. بي. إم 7.6 في المائة بعدما أعلن المصرف الإيطالي تحقيق أرباح دون التوقعات بسبب مخصصات القروض المتعثرة التي جاءت أعلى من المتوقع.
وتضررت بعض الأسهم كثيرا بسبب أنباء مخيبة للآمال عن صفقات دمج واستحواذ.
ودفع السهم ذو الثقل المؤشر داكس الألماني للنزول مسجلا أداء دون أداء نظرائه بانخفاضه 0.2 في المائة. كما انخفض مؤشر قطاع الكيماويات بنسبة 0.9 في المائة بسبب سهم لينده.
وفي طوكيو أغلق المؤشر نيكاي القياسي منخفضا في جلسة متقلبة مع استمرار توخي المستثمرين الحذر في ظل مجموعة من نتائج أعمال الشركات والمحادثات التجارية بين واشنطن وطوكيو هذا الأسبوع.
وتراجعت أسهم شركات المقاولات بعد أن هوى سهم تايسي 12 في المائة وأضر بالمعنويات في القطاع عقب إعلان الشركة انخفاض صافي ربحها في الفترة من نيسان (أبريل) إلى حزيران (يونيو) بنسبة 34.4 في المائة إلى 12.96 مليار ين مقارنة بها قبل عام. ونزل مؤشر قطاع البناء 2.4 في المائة وكان ثاني أسوأ القطاعات أداء في البورصة.
وهبطت أسهم كاجيما 4.3 في المائة وشيميزو 4.4 في المائة وأوباياشي 4.9 في المائة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية