أسواق الأسهم- العالمية

بعد أسبوع مضطرب .. الأرباح القوية تعود للأسهم الأوروبية

بعد أسبوع مضطرب .. الأرباح القوية تعود للأسهم الأوروبية

ارتفعت أسهم أوروبا بدعم من أداء للمصارف أمس، بعد أسبوع اتسم بالاضطراب في الوقت الذي تشجع فيه المستثمرون بفضل نتائج أعمال تفوق التوقعات للشركات وارتفاع بورصة وول ستريت البارحة الأولى.
وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 في المائة في التعاملات المبكرة، ليتعافى من أسوأ أداء يومي له في ثلاثة أسابيع في الوقت الذي شهدت فيه الأسهم في أنحاء العالم عمليات بيع بفعل مخاوف من زيادة رسوم جمركية أمريكية على واردات صينية، وفقا لـ "رويترز".
وكان القطاع المالي هو المحرك الرئيسي لمكاسب المؤشر بعد أن حقق بنكا كريدي أجريكول الفرنسي وآر.بي.إس البريطاني نتائج أعمال إيجابية.
وحقق "كريدي أجريكول" أرباحا تفوق التوقعات في الربع الثاني من العام ما دفع أسهمه إلى الارتفاع 2.1 في المائة، فيما ارتفعت أسهم بنك ناتيكسيس أيضا 2 في المائة بعد أن زادت أرباحه في الربع الثاني.
وزادت أسهم "آر.بي.إس" 2.9 في المائة بعد أن أعلن البنك المملوك للحكومة أول توزيع أرباح له في عشر سنوات.
وارتفعت أسهم مجموعة موندي الجنوب إفريقية للتعبئة والتغليف المدرجة في بورصة لندن 6 في المائة لتتصدر مؤشر ستوكس بعدما أظهرت نتائج أعمالها زيادة أرباحها في النصف الأول من العام 25 في المائة بفضل ارتفاع أسعار البيع وطلب جيد.
ودعم صعود القيمة السوقية لأسهم "أبل" إلى تريليون دولار، وهو ما ساعد على دفع وول ستريت إلى الارتفاع، قطاع التكنولوجيا الأوروبي ليصعد مؤشره 0.5 في المائة أيضا.
بينما فتحت الأسهم الأمريكية دون تغير يذكر تقريبا أمس، بعد بيانات أظهرت تباطؤ نمو الوظائف الأمريكية في تموز (يوليو) الماضي، واقتراح الصين فرض رسوم جديدة على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار.
وزاد مؤشر داو جونز الصناعي 34.21 نقطة أو ما يعادل 0.14 في المائة إلى 25360.37 نقطة.
وصعد مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 2.40 نقطة أو ما يعادل 0.08 في المائة إلى 2829.62 نقطة.
وارتفع مؤشر ناسداك المجمع 16.55 نقطة أو ما يعادل 0.21 في المائة إلى 7819.23 نقطة.
وآسيويا، أغلق مؤشر توبكس للأسهم اليابانية أمس، منخفضا في الوقت الذي ينتاب فيه القلق المستثمرين جراء التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة والمحادثات التجارية المنتظرة بين واشنطن وطوكيو، غير أن مؤشر نيكاي تمكن من إحراز مكاسب محدودة لأسباب من بينها ارتفاع قوي لأسهم سوزوكي موتور.
وهبط مؤشر توبكس 0.54 في المائة إلى 1742.58 نقطة وهو أدنى مستوى إغلاق له في ثلاثة أسابيع، ليفوق عدد الأسهم الهابطة تلك الصاعدة بواقع أربعة إلى واحد تقريبا.
وأغلق مؤشر نيكاي القياسي للأسهم اليابانية مرتفعا 0.06 في المائة إلى 22525.18 نقطة بفضل مكاسب حققها عدد محدود من الأسهم مثل فاست ريتيلينج وفانوك وسوزوكي.
وزادت أسهم "سوزوكي" 8.6 في المائة بعد أن أظهرت نتائج أعمال شركة صناعة السيارات تحقيقها أرباحا قياسية في الربع الممتد بين نيسان (أبريل) وحزيران (يونيو) 2018 تجاوزت توقعات المحللين.
ودعم ذلك مؤشر نيكاي بما يزيد على 20 نقطة أو ما يعادل 0.09 نقطة مئوية. وخلال الأسبوع، تكبد المؤشران توبكس ونيكي أول خسارة أسبوعية في أربعة أسابيع.
وتأثرت المعنويات في السوق سلبا جراء تهديدات إدارة ترمب بزيادة رسوم جمركية تعتزم فرضها على واردات بقيمة 200 مليار دولار من الصين إلى 25 في المائة من النسبة المقترحة في السابق البالغة 10 في المائة. وينتاب القلق المستثمرين أيضا في وقت من المقرر أن تبدأ فيه اليابان محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة الأسبوع المقبل.
وبددت المخاوف بشأن التوترات التجارية أثر أرباح إيجابية بصفة عامة حققتها الشركات اليابانية بدعم من قوة الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي.
وانخفضت أسهم تويوتا موتور 0.85 في المائة حتى بعد أن حققت الشركة قفزة نسبتها 19 في المائة في أرباح الربع الأول من السنة المالية متجاوزة التوقعات ومحققة أفضل أداء فصلي لها في عامين ونصف العام.
في حين، أغلق مؤشر بورصة كراتشي كبرى أسواق الأسهم الباكستانية أمس، على ارتفاع بنسبة 0.41 في المائة أي ما يعادل 174 نقطة، وأقفل عند مستوى 42505 نقطة.
وبلغت كمية التداول 114139950 سهماً نفذت في 343 صفقة، ارتفعت خلالها القيمة السوقية لأسهم 177 شركة، وتراجعت قيمة أسهم 147 شركة، واستقرت قيمة أسهم 19 شركة. وسيطرت أسهم شركات المواد الكيميائية والمنسوجات على التداول الإيجابي في البورصة.
وعربيا، أغلق المؤشر الرئيس للبورصة التونسية " توناندكس" تعاملات أمس، على تراجع بنسبة 0.3 في المائة ليصل عند 8379.68 نقطة.
وبلغ حجم التعاملات 4.857 مليون دينار تونسي أي ما يقارب 1.806 مليون دولار أمريكي، وسط ارتفاع أسهم 31 شركة، وانخفاض أسهم 25 أخرى، واستمرار أسهم 13 شركة مدرجة في البورصة على وضعها.
بينما ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم المدرجة في البورصة الأردنية بنسبة 0.25 في المائة، لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى 2028.3 نقطة. وبلغ المعدل اليومي لحجم التداول في البورصة الأردنية، خلال الأسبوع الماضي نحو 14.2 مليون دينار مقارنة بـ 8.8 مليون دينار للأسبوع السابق، بنسبة ارتفاع 61.0 في المائة.
وبلغ حجم التداول الإجمالي الأسبوعي نحو 70.8 مليون دينار أردني مقارنة بـ 44.0 مليون دينار أردني للأسبوع السابق.
أما عدد الأسهم المتداولة التي سجلتها البورصة خلال الأسبوع الماضي فبلغت 26.3 مليون سهم، نفذت من خلال 8499 صفقة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية