FINANCIAL TIMES

شهباز شريف - رابطة المسلمين - جناح نواز

شهباز شريف - رابطة المسلمين - جناح نواز

شهباز شريف، الذي أطلقت عليه وسائل الإعلام ذات مرة اسم “بوبي كينيدي الباكستاني”، أصبح زعيم الرابطة-جناح نواز بعد أن أطيح بشقيقه نواز شريف العام الماضي بتهمة الفساد.
احتفظ شهباز الذي يبلغ من العمر 66 عاما بنفوذ أسرته في مقاطعة البنجاب التي هي موطن نحو 60 في المائة من سكان باكستان. الميزة الرئيسة التي يتسم بها شريف أمام ناخبيه هي سجله المتمثل في تطوير بنية تحتية للبنجاب، حيث شغل منصب رئيس وزراء المقاطعة خلال العقد الماضي.
مع ذلك، وبالقدر نفسه من الأهمية، كان أكثر استعدادا هذه المرة للانخراط مع نظام باراداري المعقد في باكستان، حيث يحدد عدد قليل من الأشخاص من ذوي النفوذ كيفية تصويت بقية أفراد عائلاتهم أو عشيرتهم.
غالبا ما يتم اختيار هؤلاء الناس من خلال الأحزاب ليصبحوا مرشحين، أو ما يسمى الأشخاص القابلين للترشح، ممن يستطيعون تغيير نتائج مقاطعات بأكملها.
يقول خان: “في عام 2013، لم يكن هنالك كثير من الأشخاص القابلين للترشح. هذه المرة، جميع المرشحين تنافسوا من قبل. وهم يعرفون فن خوض الانتخابات”.
يعتقد بعض أنصاره أنه من خلال ذلك فإنه أثار الشبهات حول مؤهلاته من حيث مناهضته للمؤسسة السياسية في البلاد. يخشى آخرون من أن هنالك قوة أقوى تجذب خان في ذلك الاتجاه، وهي الجيش.
خلال واحدة من أكثر الحملات الانتخابية الباكستانية مرارة، يقول المرشحون من أحزاب أخرى، إنه تم الاتصال بهم من قبل أشخاص يعتقدون أنهم يعملون لمصلحة أجهزة الاستخبارات، يحثونهم على تغيير تصويتهم لمصلحة حزب حراك الإنصاف لباكستان.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES