صوت القانون

شهادة الإشغال أبرز متطلبات «كود البناء السعودي»

نص نظام كود البناء السعودي، على مجموعة من المواد التي تحقق السلامة وتضمن الصحة العامة، وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح.
يهدف إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وتسهيل سبل الوصول إليها وتوفير البيئة الصحية والإضاءة والتهوية الكافية، وترشيد المياه والطاقة وحماية الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق والزلازل وغيرها من المخاطر المرتبطة بالمباني، ويتكون الكود من اشتراطات ومتطلبات إدارية ومعمارية وإنشائية وكهربائية وميكانيكية وصحية وترشيد المياه والطاقة والحماية من الحريق، ومقاومة الزلازل واشتراطات المباني والمباني الخضراء والسكنية والمواصفات القياسية المرجعية، وأي متطلبات أو اشتراطات أخرى تصدرها اللجنة الوطنية، وتعتبر متطلبات واشتراطات الكود وحدة متكاملة واجبة التطبيق.
يطبق الكود ويحظر تطبيق أي كود آخر يتعارض معه على جميع أعمال البناء والتشييد في القطاعين العام والخاص، حسب تصنيف المباني، بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، ويطبق على المباني القائمة في حالة ترميمها، أو تغيير استخدامها، أو توسعتها، أو تعديلها، أو إزالتها، اعتبارا من تاريخ نفاذ النظام وفق التدرج الموضح في ملحق مراحل تطبيق الكود، وبنهاية مراحل التطبيق يطبق الكود على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.
باستثناء متطلبات واشتراطات الكود المتعلقة بالعزل الحراري وأنظمة الوقاية والحماية من الحريق على جميع أعمال البناء التي يبدأ تطبيقها فور سريان النظام، فإن تطبيق الكود يتم على خمس مراحل كالآتي:
المرحلة الأولى: من تاريخ نفاذ النظام حتى نهاية ذي الحجة عام 1440هـ. ويطبق الكود خلالها على المباني الحكومية الإدارية، المباني العالية "الأبراج ـــ أكثر من 23 مترا"، المستشفيات، والفنادق.
المرحلة الثانية: من نهاية المرحلة الأولى حتى نهاية ذي الحجة عام 1441هـ، ويطبق الكود خلالها إضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلة الأولى على مباني التجمعات "المساجد ـــ المنشآت الرياضية"، المباني التعليمية، المجمعات التجارية، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعية، المباني أقل من 23مترا، والمباني عالية الخطورة.
المرحلة الثالثة: من نهاية المرحلة الثانية حتى نهاية ذي الحجة عام 1442هـ، ويطبق الكود خلالها إضافة إلى ما تم تطبيقه في المرحلتين الأولى والثانية على مباني التجمعات "صالات الأفراح، صالات السينما، المسارح"، مراكز الرعاية الصحية، الشقق المفروشة الفندقية، النزل، المباني السكنية، ومباني الخدمات الترفيهية.
المرحلة الرابعة: من نهاية المرحلة الثالثة حتى نهاية شهر ذي الحجة عام 1443هـ، ويطبق الكود خلالها إضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الثلاث على مباني الأعمال "المطارات المصارف، محطات التلفزيون، والبريد".
المرحلة الخامسة: من نهاية المرحلة الرابعة حتى نهاية ذي الحجة عام 1444هـ، ويطبق الكود خلالها إضافة إلى ما تم تطبيقه في المراحل الأربع على جميع أنواع البناء المصنفة فيه.
يتم تطبيق متطلبات واشتراطات الكود على المباني القائمة حسب إمكانية التطبيق، بتقرير فني من مكتب هندسي معتمد يتضمن الحلول الهندسية الممكنة، ووفقا للنظام وتستثنى المباني التاريخية المصنفة من جهة الاختصاص من تطبيق اشتراطات الكود إذا لم تشكل خطرا يهدد الأرواح أو الممتلكات، عدا اشتراطات الحماية من الحريق.
تتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية: على سبيل المثال مهام إعداد التقارير المساحية اللازمة وفقا لمتطلبات المخطط الإرشادي ومراجعة الوثائق والمستندات والمخططات الهندسية وتدقيقها وإجازتها وإصدار تراخيص البناء والترميم والتعديل وغيرها، ومتابعة تطبيق الكود ومراقبته ومتابعة أعمال التفتيش والاختبارات اللازمة أثناء تنفيذ أعمال البناء، وإصدار شهادة الإشغال بعد إتمام البناء والتأكد من مطابقته للكود والموافقة على إيصال الخدمات العامة الدائمة والمؤقتة وحفظ سجلات البناء والمراقبة والتفتيش والضبط والعقوبات.
المديرية العامة للدفاع المدني: تتولى على سبيل المثال مهام متابعة ومراقبة تطبيق الكود وضبط مخالفاته فيما يتعلق بمتطلبات أنظمة الوقاية والحماية من الحريق في جميع مراحل البناء وصيانتها وتشغيلها والتخزين وتحديد متطلبات قبول جهات التفتيش في مجال سلامة المصاعد وأنظمة الوقاية والحماية من الحريق في المباني.
تتولى على سبيل المثال مهام التنسيق مع الجهات المختصة لإعداد متطلبات تأهيل المكاتب الهندسية والفنية والمقاولين لممارسة الأعمال الكهربائية ومتابعة ومراقبة تطبيق الكود وضبط مخالفاته فيما يتعلق بالأعمال الكهربائية التي تقع ضمن اختصاصاتها.
لا يتم إصدار رخصة بناء أو ترميم أو تعديل أو إزالة أو تغيير استخدام أو أي ترخيص آخر مماثل إلا بعد التحقق من مطابقة الوثائق والمخططات للكود وإجازتها.
لا يجوز إشغال البناء إلا بعد الحصول على شهادة إشغال من الجهاز البلدي حسب تصنيف الإشغال الوارد في الكود، وفي حال عدم وجود تصنيف للإشغال المطلوب، فيصنف ضمن أقرب مجموعة إليه.
يتقدم صاحب الرخصة للجهاز البلدي بعد إتمامه البناء بطلب إصدار شهادة الإشغال ويرفق بطلبه التراخيص والمتطلبات اللازمة، واعتمادات أعمال التفتيش النهائية والاختبارات، والمخططات حسب التنفيذ، ويجب البت في طلب إصدار شهادة الإشغال خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب، وفي حال رفض الطلب يبلغ طالب الشهادة بأسباب الرفض بطرق الإبلاغ المتبعة نظاما.
يلزم تضمين شهادة الإشغال رقم وتاريخ رخصة البناء واسم وعنوان صاحب المبنى وعنوان المبنى وإحداثياته ووصفه وتصنيفه، واسم الجهاز البلدي ونوع الاستخدام والإشغال وتوافر أنظمة الوقاية والحماية من الحريق من عدمه، واسم صاحب الصلاحية وتوقيعه. للجهاز البلدي إصدار شهادة إشغال مؤقتة لا تتجاوز مدتها 180 يوما قابلة للتجديد للمباني والمنشآت المؤقتة والموسمية والمهرجانات والفعاليات وسكن العمال في المشاريع الكبيرة عند الحاجة أثناء فترة التنفيذ، بشرط أن يتحقق بأن الإشغال سيتم بشكل آمن، ووفقا للكود ولا يسمح بإطلاق الخدمات العامة لأي مبنى خاضع لنظام الكود إلا بموجب شهادة إشغال، وللأجهزة البلدية بقدر الحاجة الإذن بإطلاق الخدمات بشكل مؤقت لغرض اختبار التركيبات والتمديدات أثناء التفتيش، ووفقا للكود.
يجوز للجهاز البلدي والجهات ذات العلاقة طلب فصل الخدمات العامة عند الحاجة، لإزالة خطر مباشر على الأرواح أو الممتلكات، ويتم إشعار المالك أو شاغل المبنى بقرار الفصل، ولا يجوز إعادة الخدمة إلا بعد زوال سبب الفصل.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من صوت القانون