Author

ماذا يحدث في مجال الطاقة المتجددة؟

|


خلال سنوات عديدة، ظل خبراء الطاقة يوحون بأن نقطة التحول الخاصة بالطاقة المتجددة على الأبواب، وأنه قريبا سيأتي اليوم الذي تغطي فيه الألواح الشمسية أسطح منازلنا، وتزخر طرقنا بالسيارات الكهربائية. وها هي صناعة الطاقة البديلة - بعد أن قطعت خطوات كبيرة في خفض التكاليف - أصبحت تحتل في الوقت الحاضر مكانة بارزة في مجال الطاقة العالمي.
ولا شك أن الوقود الأحفوري ما زال يؤدي الدور الرئيس، لكن الحماس المتزايد للطاقة البديلة يشير إلى أن النفط والغاز سيستمران في التراجع أمام مصادر الطاقة الخضراء في السنوات المقبلة. وإذا كنت غير مقتنع بذلك، فدعنا نلقِ نظرة على بعض الأخبار الأكثر إثارة للاهتمام والمتعلقة بهذه الصناعة؛ حيث تكشف بعض الحقائق التالية تاريخ مصادر الطاقة المتجددة، وتسلط الضوء على نموها وكفاءتها وفعاليتها في المستقبل.
1. يمكن لتوربين رياح واحد فقط توليد ما يكفي من الكهرباء لتشغيل 1400 منزل.
2. بشكل لا يصدق، وبدءا من عام 2017، أصبحت الصين تبني توربين رياح كل ساعة.
3. إن مصادر الطاقة المتجددة، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، تولد الآن نحو ثلث الكهرباء في المملكة المتحدة.
4. لا يزال الوقود الأحفوري يحصل على أربعة أضعاف دعم الطاقة المتجددة من دول مجموعة الـ20.
5. الطاقة المتجددة توفر وظائف أكثر خمسة أضعاف من الوقود الأحفوري.
6. قامت شركة سيمنز ببناء أول توربين رياح بحري تجاري على الإطلاق منذ 30 عاما، وبلغ طول عنفته خمسة أمتار، وكان ينتج 30 كيلوواط فقط من الكهرباء. أما الآن، فإن الطراز الأخير يحتوي على عنفات بطول 75 مترا، وينتج ستة ميجاواط "25 ألف ضعف" بما يكفي لتشغيل ستة آلاف منزل.
7. الطاقة الشمسية ليست مجرد ظاهرة نهارية؛ حيث يمكن تخزين طاقة أشعة الشمس في الملح واستخدامها في الليل أيضا. وتمتص محطة توليد الطاقة في إسبانيا أشعة الشمس في النهار لتضخ الطاقة طوال سبع ساعات إلى المنطقة المحيطة بها في الليل.
8. في عام 2016، قامت شركة سولار ريسيرف للطاقة المتجددة في ولاية كاليفورنيا بتشغيل أول محطة للطاقة الشمسية تعمل بلا توقف في العالم في صحراء نيفادا، حيث تقوم بتشغيل 75 ألف منزل لمدة ثلاث ساعات يوميا.
9. في عام 2016، صنعت البرتغال التاريخ من خلال الاعتماد على الطاقة المتجددة وحدها لمدة 107 ساعات.
10. إذا وصلنا إلى الاستفادة القصوى منها، فإن أشعة الشمس الواقعة على الأرض لمدة ساعة واحدة، يمكن أن تلبي متطلبات الطاقة في العالم لمدة عام كامل.
11. قد تصبح الطاقة الشمسية مصدر الطاقة الرئيس في العالم بحلول عام 2050.
12. يمكن لأوروبا وشمال إفريقيا أن يعتمدان على الطاقة المتجددة 100 في المائة بحلول عام 2050.
13. 25 في المائة من سكان المملكة المتحدة يعيشون في مناطق مناسبة لاستغلال الطاقة الحرارية الأرضية باستخدام المضخات الحرارية.
14. كان الرومان أول من استخدم الطاقة الحرارية الأرضية لتدفئة المنازل؛ حيث كان الهواء الدافئ يتحرك تحت الأرضيات وداخل الجدران.
15. تم تسجيل رقم قياسي عالمي عام 1990، عندما طارت طائرة تعمل بالطاقة الشمسية عبر الولايات المتحدة على مراحل، دون استخدام الوقود الأحفوري على الإطلاق.
16. تتصدر شركات التقنية العملاقة جوجل وأبل وفيسبوك جهود إنشاء "شبكة إنترنت خضراء"؛ حيث تستخدم كل منها الطاقة الخضراء بشكل متزايد لتشغيل الشبكة.
17. في عام 1921، حصل ألبرت أينشتاين على جائزة نوبل في الفيزياء؛ لاكتشافه التأثير الكهروضوئي، الأمر الذي أدى بعد ذلك إلى ظهور الألواح الشمسية.
18. تنمو صناعة الطاقة المتجددة بسرعة كبيرة، وتقترب من الأرقام الضخمة؛ حيث إنه بحلول عام 2019 من المتوقع أن تبلغ قيمة الصناعة 777.6 مليار دولار في السوق العالمية.
19. يوفر سد إيتايبو في باراجواي 76 في المائة من الكهرباء اللازمة للبلاد، وتحل 17 في المائة من الكهرباء المستهلكة في البرازيل محل 67.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا. وفي آيسلندا يتم توفير 100 في المائة من الطاقة من خلال الطاقة الحرارية الأرضية ومصادر الطاقة المائية.
20. وفقا للصندوق العالمي للطبيعة، يمكن للعالم كله الحصول على كل الطاقة التي يحتاجها من الموارد المتجددة بحلول عام 2050، بما ينهي اعتمادنا على الوقود الأحفوري والموارد الأخرى المستنفدة، لكن فقط إذا تم اتخاذ القرارات السياسية والمالية والمجتمعية الصحيحة بالسرعة المناسبة.
وحاليا، لا تجد نفسك عالقا في زحام المرور بجانب سيارة كهربائية EV، لكن هذا قد يتغير قريبا؛ حيث إنه وفقا لتقرير صدر أخيرا من شركة بلومبيرج نيو إنيرجي فاينانس، من المتوقع أن تنمو المبيعات العالمية من السيارات الكهربائية من 1.1 مليون عام 2017 إلى 11 مليونا عام 2020، وأن ترتفع إلى 30 مليونا عام 2025. وعلاوة على ذلك، تشير التوقعات إلى أنه "بحلول عام 2040 ستكون 55 في المائة من جميع مبيعات السيارات الجديدة و33 في المائة من أسطول السيارات العالمية ستكون كهربائية".

إنشرها