أخبار

قطر تمنع مواطنيها من الحج

قطر تمنع مواطنيها من الحج

فيما يتواصل التعنت القطري ويزداد إصرار سلطات الدوحة على استغلال الحج سياسيا تؤكد السعودية مجددا حرصها على أن يؤدي الأشقاء القطريون فريضة الحج في يسر وسهولة كغيرهم من الأشقاء المسلمين في كل مكان.
فللسنة الثانية على التوالي، يعمل نظام الحمدين على منع الحجاج القطريين من أداء فريضة الحج، خامس أركان الإسلام، لأجل إقحام المشاعر المقدسة في أزمته، بعد مقاطعة الدول الداعية لمكافحة الإرهاب له.
ونظراً لقيام السلطات القطرية بحجب الرابط السابق: https://qh.haj.gov.sa، الذي كان قد تم تخصيصه لاستقبال طلبات الحجاج القطريين الراغبين في أداء فريضة الحج، أعلنت وزارة الحج والعمرة عن تخصيص رابط جديد لاستقبال طلبات الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، هو كالتالي: https://qh1.haj.gov.sa،
ويأتي ذلك في إطار حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تسهيل إجراءات قدوم جميع الحجاج، وتذليل كل العراقيل التي قد تواجههم لأداء هذه الفريضة.
واعتمدت وزارة الحج هذا الرابط الجديد لاستقبال طلبات الحجاج القطريين، بعد تعنت نظام الدوحة وعدم تعاونه في إنهاء ترتيبات حجهم.
وهذا الرابط هو الثاني الذي تطلقه وزارة الحج والعمرة لاستقبال طلبات الحجاج القطريين، بعد أن قامت سلطات الدوحة بحجب الرابط الأول الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة مطلع شهر ذي القعدة الجاري. ولم ترد السلطات المختصة في قطر ولم توقع محضر الاتفاق حتى انتهاء المدة المتفق عليها في 15 شوال الماضي.
وللسنة الثانية تعمل قطر على منع الحجاج القطريين من أجل الاستغلال السياسي وإقحام الحج في ذلك. وكلما حاولت المملكة تسهيل الحج للقطريين زادته السلطات القطرية تعقيدا وزادت تعنتها في التعامل مع الفريضة المقدسة، في إصرار واضح على تسييسها.
وتعي السعودية جيدا، مدى قدسية شعائر الحج، ولم تأل وزارة الحج والعمرة جهدا، منذ بدء الأزمة، لتسهيل استقبال الحجاج من الأشقاء القطريين.
واعتمدت المملكة في ذلك كل الدعم الذي يمكن تقديمه، تارة بتوفير طائرات خاصة تابعة للخطوط الجوية السعودية لنقل كل الحجاج القطريين واستضافتهم بالكامل على نفقة خادم الحرمين الخاصة، التي منعتها السلطات في الدوحة ولم تمنحها التصريح بالهبوط، وتارة بإعفاء الحجاج القطريين من التصاريح الإلكترونية لدخول المملكة، وتارة بإدانة ممارسات قطر غير المسؤولة، وتارة بتوفير مسار خاص للحجاج القطريين بعد رفض نظام الحمدين توفير خدمة التسجيل لهم، عبر روابط إلكترونية، وأخيرا بتوفير روابط بديلة بعد التي تم منعها من النظام القطري.
فيما اعتمدت قطر في ممارستها تجاه مناسك الحاج حسابات خاطئة، فعدد الحجاج من الأشقاء القطريين غير كاف لإرباك حسابات المملكة تجاه موسم الحج.
سلوك قطر ليس بالجديد على العالم الإسلامي، فما تقوم به قطر حاليا سبقتها إليه إيران، ففي نهاية الثمانينات بعد قطع العلاقات السعودية الإيرانية منعت طهران حجاجها من أداء الفريضة لثلاث سنوات. وفي 2016 أيضا منعت إيران أيضا حجاجها البالغ عددهم 80 ألفا من أداء المناسك.
ولا يزال نظام الحمدين يبث سمومه وأكاذيبه، معتقدا أن ممارسته قد تفيده في الخروج من عنق الزجاجة بعد مقاطعة المملكة له، فيما لم نسمع حتى الآن أي شكوى جدية موثقة من أي مواطن قطري حول آليات السعودية في التعامل معهم خلال موسم الحج.
تنوعت مبادرات السعودية لجعل حج القطريين أكثر يسرا وسهولة، وذلك على العكس مما تفعله الدوحة بمواطنيها، فنظام الحمدين حجب الرابط الأول الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة مطلع شهر ذي القعدة الجاري، ما دعا حكومة خادم الحرمين، أمس، إلى إطلاق الرابط الثاني.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار