أخبار اقتصادية- عالمية

مصر تؤسس صندوق ثروة سيادي بـ 11 مليار دولار

مصر تؤسس صندوق ثروة سيادي بـ 11 مليار دولار

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الحكومية أمس، إن مصر ستؤسس صندوقا للثروة السيادية برأسمال مرخص به 200 مليار جنيه (11 مليار دولار).
وبحسب "رويترز"، فإن خالد بدوي وزير قطاع الأعمال العام السابق كان قد أكد في آذار (مارس) الماضي، أن مصر تدرس تأسيس صندوق ثروة سيادي لإدارة الشركات الحكومية التي تخطط لإدراجها في البورصة.
ولم تأت وكالة أنباء الشرق الأوسط على ذكر برنامج الخصخصة تحديدا، لكنها قالت: "يهدف الصندوق إلى المساهمة في التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله".
وأضافت الوكالة أن للصندوق الحق في المشاركة في كل الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، بما في ذلك تأسيس الشركات والاستثمار في الأدوات المالية وأدوات الدين الأخرى في مصر والخارج.
وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن القانون الخاص بتأسيس الصندوق، الذي أقره البرلمان أمس الأول، وافق على أن يبلغ رأس المال المصدر للصندوق المسمى "صندوق مصر" خمسة مليارات جنيه، "يُسدد منه مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة عند التأسيس".
ونقلت صحيفة البورصة الاقتصادية المصرية عن عمرو الجوهري عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان قوله إن الباقي من رأس المال المصدر للصندوق "يسدد وفقا لخطط الاستثمار المقدمة منه خلال ثلاث سنوات".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية