الناس

«هيئة الثقافة» تنقل تراث وثقافة المملكة إلى البرتغال

«هيئة الثقافة» تنقل تراث وثقافة المملكة إلى البرتغال

تشارك الهيئة العامة للثقافة في معرض "المملكة .. تراث وثقافة"، الذي تنظمه دارة الملك عبدالعزيز في العاصمة البرتغالية لشبونة خلال الفترة من 18 إلى 20 يوليو الجاري.
وستقدم الهيئة في المعرض مجموعة من الفعاليات المتنوعة التي تعكس ثقافة المملكة، وتقدمها إلى الجمهور في البرتغال، منها جناح القط العسيري الذي سيحضر بوصفه تراثاً عالمياً مسجلاً باسم المملكة، بحسب تصنيف اليونيسكو، إضافة إلى جناح الخط العربي الذي سيقدم خلاله عدد من الخطاطين السعوديين دروساً لزوار المعرض في تاريخ الخط العربي وأنواعه، إضافة إلى جناح الضيافة العربية الذي سيعكس للزوار نموذج الضيافة العربية في المملكة، كما ستقدم الفرقة الشعبية ألواناً من التراث الغنائي للمملكة.
تأتي مشاركة هيئة الثقافة في هذه المناسبة في سياق اهتمامها بتعزيز حضور الثقافة السعودية دوليًا وزيادة تفعيل التواصل الحضاري مع مختلف الثقافات حول العالم.
ويضم المعرض جناحين للصور أحدهما عن الحرمين الشريفين ومكة المكرمة والمدينة المنورة، يشتمل على صور قديمة للمدينتين المقدستين، يتعرف بها زائر المعرض على شكل الحياة الاجتماعية للحجاج والمعتمرين والزوار عبر التاريخ، والمظهر المعماري السائد في حينه، ويبرز الجناح الاهتمام الذي تلقاه مكة المكرمة والمدينة المنورة من اهتمام وعناية من قبل ولاة الأمر في المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن، ثم ينتقل الجناح ليطلع زوار المعرض على المشاريع الحالية التي يتم العمل على إنجازها لتوسعة الحرم الشريف وتطوير المناطق المحيطة به. أما الجناح الآخر التابع للمعرض فهو بعنوان “نوادر المخطوطات السعودية”، يعرض فيه عديد من المخطوطات الأصلية والنادرة المنتخبة من المخطوطات السعودية في مختلف العلوم والمعارف، بهدف تعريف الجمهور البرتغالي بما لقيته العلوم مبكراً من الدعم والتأليف في العهد السعودي، وما أنتجه التاريخ الوطني من علماء ومفكرين وطلاب علم، كانوا الشعلة الأولى لحركة البحث العلمي المزدهرة في وقتنا الحالي، وإبراز التراث الفكري السعودي المخطوط للباحثين البرتغاليين.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس