الناس

38 ألف متطوع تجاوزت أعمارهم 65 عاما

38 ألف متطوع تجاوزت أعمارهم 65 عاما

بلغ عدد كبار السن الذين تجاوزت أعمارهم 65 عاما ويمارسون أعمال تطوعية نحو 38275 سعوديا بنهاية عام 2017، حيث شكل الرجال النسبة الأعلى بنحو 71.6 في المائة من إجمالي المتطوعين.
ووفقا لبيانات استندت إلى الهيئة العامة للإحصاء اطلعت "الاقتصادية" عليها بلغ عدد كبار السن من المتطوعين 27404 متطوعات، مقابل 10811 متطوعة.
واستخوذت الأعمال التطوعية في المجال الديني نحو 50.7 في المائة، حيث شارك فيها 19163 متطوعا ومتطوعة، فيما جاء في المرتبة الثانية المتطوعون في المجال الاجتماعي بـ14289 متطوعا، يليه المتطوعون في المجالات الثقافية بـ 2817 متطوعا، مقابل 2006 متطوعين شاركوا في مجالات أخرى.
إلى ذلك، شرعت وزارة التعليم في إطلاق برنامج خاص للتطوع لجميع طلاب التعليم العام، ويتيح لطلاب الروضة والابتدائي الفرصة بالتطوع ساعة خلال الفصل، وطلاب المرحلة المتوسطة ساعتين فصليا، و طلاب الثانوي ثلاث ساعات فصليا في مجالات التطوع المختلفة.
وتشمل مجالات التطوع التي أقرتها الوزارة سبعة برامج، تضمنت الحرمين والمساجد، والأمن والمواطنة، والتعليم والمعرفة، والعمل الاجتماعي، والسلامة والصحة، والتقنية والمعلوماتية، إضافة إلى السياحة والضيافة.
ويمكن المشروع الطلاب والطالبات من المشاركة في أعمال الإغاثة بشمل رسمي، وتنفيذ مهرجان خيري يكون ريعه لمؤسسات خيرية معتمدة من قبل الدولة، وذلك بعد أن كانت بعض الأعمال التطوعية محظورة عليهم، بحسب تعاميم صدرتها الوزارة سابقا.
وأشارت الوزارة في وقت سابق إلى أن المشروع الجديد يؤكد أهمية تأسيس قيم التطوع بين الطلاب والطالبات، مبينة أن المشروع وما يتضمنه من أهداف نبيلة ستؤسس بشكل نظامي للعمل التطوعي، بعيدا عن العشوائية والاجتهادات.
ويهتم المشروع بتنمية المجال الصحي كالتبرع بالدم، والإسعافات الأولية، والتوعية الصحية، والمجال البيئي مثل فريق أصدقاء البيئة، التشجير، المحافظة على موارد الطاقة والمياه، نظافة الشواطئ، العناية بالمرافق العامة، وترشيد استهلاك المياه والكهرباء. أما المجال الإغاثي فيشمل التدرب على إدارة الأزمات مثل أنشطة السلامة المدرسية، والمشاركة في أعمال الإغاثة والتدريب على خطط الإخلاء والإيواء.
ويتركز المجال الإلكتروني في تصميم عروض وأفلام توعوية، تصميم مجلات إلكترونية، إعداد مسابقات لتعزيز قيم التطوع، توثيق الأنشطة والأعمال التطوعية إلكترونيا. ويهتم المجال الفني بإقامة معارض فنية، المرسم الحر، إزالة التشوهات الجدارية، والمشاركة في تزيين غرفة الصف والمدرسة والبيئة المحيطة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس