أخبار اقتصادية- عالمية

الحرب التجارية تكبد كوريا الجنوبية خسائر فادحة .. المصدرون أكبر الخاسرين

الحرب التجارية تكبد كوريا الجنوبية خسائر فادحة .. المصدرون أكبر الخاسرين

ذكر تقرير صدر أمس أن الحرب التجارية المتصاعدة بين أمريكا والصين ربما يكون لها تأثير سيئ في اقتصاد كوريا الجنوبية، الذي يعتمد بصورة كبيرة اقتصاديا على الصين.
يشار إلى أن أكبر اقتصادين في العالم في حالة خلاف حول التجارة، ما دفع الجانبين إلى اتخاذ إجراءات انتقامية ضد بعضهما، حيث كشفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أخيرا عن فرض رسوم إضافية ضد بضائع صينية بقيمة 200 مليار دولار.
ووفقا لـ "الألمانية" جاء هذا الإعلان بعد أيام فقط من فرض واشنطن رسوما على بضائع صينية بقيمة 34 مليار دولار، وهددت بكين بفرض رسوم مماثلة على بضائع أمريكية.
يشار إلى أن أمريكا والصين تعدان أبرز شريكين تجاريين لكوريا الجنوبية.
ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن معهد أبحاث هيونداي القول "إن تراجع النمو الاقتصادي الصيني بنسبة 1 في المائة سيؤدي إلى تراجع الصادرات الكورية الجنوبية بنسبة 1.6 في المائة والنمو الاقتصادي بنسبة 0.5 في المائة".
يذكر أن الصادرات الكورية الجنوبية للصين مثلت 26.7 في المائة من إجمالي الصادرات الكورية الجنوبية خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك مقارنة بـ 11.5 في المائة لأمريكا 9.8 في المائة للاتحاد الأوروبي.
وسجلت كوريا الجنوبية فائضا تجاريا حاليا في الفترة ما بين 2015 و2017 بلغ 44.36 مليار دولار مع الصين، ليمثل بذلك 47 في المائة من إجمالي الفائض التجاري لسيئول.
وحذر المعهد من أنه في ظل اعتماد كوريا الجنوبية بقوة على الاقتصاد الصيني، يمكن أن يكون للصراع التجاري مع أمريكا تأثير قوي في رابع أكبر اقتصاد في آسيا.
وأظهرت بيانات رسمية نشرت في وقت سابق ارتفاع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديد في كوريا الجنوبية إلى مستوى قياسي جديد خلال النصف الأول من العام الجاري.
ووفقا لوزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية تلقت كوريا الجنوبية تعهدات استثمار أجنبي مباشر خلال الأشهر الستة الأولى من العام بقيمة 15.75 مليار دولار بزيادة نسبتها 64.2 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وقالت الوزارة "إن الاستثمار الفعلي الذي نفذته الشركات الأجنبية خلال هذه الفترة بلغ 9.46 مليار دولار، مرتفعا بنسبة 76.4 في المائة عن العام السابق"، مشيرة إلى أن تعهدات الاستثمار الأجنبي المباشر ذات الرقم القياسي أعادت التأكيد على الأساسيات القوية للاقتصاد الكوري الجنوبي في ظل بيئة عمل صعبة، بما في ذلك النزاعات التجارية بين الولايات المتحدة والصين إضافة إلى تخفيض الضرائب على الشركات في الولايات المتحدة ورفع سعر الفائدة.
وأشارت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء إلى سعي الشركات الأمريكية إلى الحصول على شراكة وامتلاك أسهم في صناعات التكنولوجيا العالية والشركات الناشئة، وتعهدت باستثمارات قيمته 3.01 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 بزيادة نسبتها 23.2 في المائة سنويا.
وارتفعت الاستثمارات الأجنبية المباشرة الجديدة التي تم التعهد بها من الصين بنسبة هائلة بلغت 350 في المائة إلى 2.2 مليار دولار، وهو أكبر مبلغ على الإطلاق يقوده الاستثمار السريع في صناعة الخدمات.
وأظهرت بيانات حكومية أمس أن عدد السيارات المسجلة في كوريا الجنوبية استمر في الزيادة خلال العام الجاري، ليتجاوز 22.8 مليون وحدة حتى نهاية حزيران (يونيو) الماضي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية