الطاقة- الغاز

بـ 1.5 مليار دولار .. «توتال» تصبح ثاني أكبر لاعب في سوق الغاز عالميا

قالت شركة النفط والغاز الفرنسية العملاقة "توتال"، "إنها استكملت صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار للاستحواذ على أنشطة المنبع للغاز الطبيعي المسال لشركة إنجي، لتصبح ثاني أكبر لاعب في سوق الغاز الطبيعي المسال في العالم".
وبموجب الاتفاق، أكدت "توتال" أمس، أنها ستقدم مدفوعات إضافية تصل قيمتها إلى 550 مليون دولار لـ "إنجي" إذا تحسنت أسواق النفط في السنة المقبلة، وفقا لـ "رويترز".
وأوضح باتريك بويان الرئيس التنفيذي لـ "توتال" في بيان أن الصفقة ستمنح الشركة حصة سوقية عالمية نسبتها 10 في المائة.
وأضاف أن "الاتفاق سيشمل أن تدير المجموعة محفظة إجمالية تبلغ نحو 40 مليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال بحلول 2020 وستزيد حصتها في السوق الأمريكية مع حصولها على حصة 16.6 في المائة في مشروع كاميرون للغاز الطبيعي المسال التابع لـ "إنجي".
يشار إلى أن مصادر مصرفية ونفطية قالت إن شركة توتال الفرنسية تستعد لبيع ثلث حصتها في حقل لاجان تورمور للغاز بجانب أصول نفط وغاز أخرى في بحر الشمال في بريطانيا قد تصل قيمتها الإجمالية إلى 1.5 مليار دولار.
وذكرت المصادر أن عملية التخارج ستشمل حصصا في عدد من الحقول الأصغر حجما استحوذت عليها "توتال" في إطار صفقة أبرمتها عام 2017 بقيمة 4.95 مليار دولار لشراء وحدة النفط والغاز لشركة إيه.بي مولر-ميرسك. وجرى استكمال الصفقة في آذار (مارس).
ومن بين تلك الحقول جولدن إيجل الذي تملك فيه "توتال" حصة نسبتها 32 في المائة، وحقل دمبارتون "30 في المائة" وبروس "43 في المائة" وكيث "25 في المائة".
ومن المقرر أن يدير بنك أوف أمريكا ميريل ليش عملية بيع الحصة البالغة نسبتها 20 في المائة في لاجان تورمور، ليتبقى لـ "توتال" حصة قدرها 40 في المائة في الحقل فور استكمال الصفقة. وسيتولى بنك الاستثمار لامبرت إنرجي ترتيب عملية بيع الحصص الأخرى. وبدأ حقل لاجان تورمور للغاز، الذي تملك فيه "توتال حاليا" حصة نسبتها 60 في المائة، في شباط (فبراير) 2016 ويمكنه إنتاج ما يصل إلى 90 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز