الناس

55 ألف قضية باشرتها «النيابة» خلال 3 أشهر .. 57 % أحيلت إلى المحاكم

55 ألف قضية باشرتها «النيابة» خلال 3 أشهر .. 
57 % أحيلت إلى المحاكم

بلغ عدد القضايا التي نظرت فيها النيابة العامة نحو 55148 قضية خلال الأشهر الثلاثة الماضية من العام الجاري، حيث أحيلت 57.3 في المائة من هذه القضايا إلى المحاكم.
وحسب بيانات للنيابة العامة اطلعت "الاقتصادية" عليها، يقدر عدد القضايا التي أحيلت للنيابة العامة 31611 قضية. واستحوذت منطقة الرياض على نحو 32 في المائة من هذه القضايا، تليها منطقة مكة المكرمة بنسبة تصل 23.5 في المائة.
فيما جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة بـ 12 في المائة، وجاءت منطقة الحدود الشمالية كأقل المناطق بنسبة تصل لواحد في المائة من إجمالي القضايا التي استقبلتها النيابة العامة خلال الشهور الثلاثة الماضية.
إلى ذلك، افتتح سعود المعجب النائب العام برنامج ورش العمل التدريبيه لآلية التعامل مع قضايا التحرش في الدوائر النيابية في الرياض، حيث يستهدف البرنامج الوصول إلى آليات وإجراءات موحدة للتعامل مع كل قضايا التحرش في الدوائر كافة بما يحقق الضمانات العدلية وحماية الفرد وضمان حقوقه الشرعيه والنظامية.
وقال المعجب، إن النيابة العامة هي الجهة المخولة بإجراءات التحقيق مع المتهمين في قضايا التحرش بعد رفعها من جهات الضبط، وكذلك هي الجهة التي تقوم بالادعاء أمام الجهات القضائية وطلب تطبييق العقوبات الرادعة.
وأوضح النائب العام خلال حضوره البرنامج الأسبوع الماضي، أن ذلك يتطلب الاستعداد الجيد في كل الدوائر النيابية للتعامل الأمثل مع مرتكبي جريمة التحرش بكل أشكاله، موضحاً أهمية التعاون مع وحدات الصلح الجنائي التي تم تدشينها في عدد من فروع النيابة.
وشدد النائب العام على أهمية عدم تجاهل الدور الإنساني للنيابة العامة في التعامل مع بعض القضايا التي يسوغ فيها الصلح من منظور اجتماعي يراعي مصلحة أطراف الدعوى وفق النظام، ويستهدف الحد من تنامي النزاع بين أفراد الأسرة.
وأكد أنه وجه بتكليف فريق مختص لتنفيذ عدد من البرامج التدريبية في عدد من مناطق المملكة من أجل العمل على توحيد إجراءات التعامل مع قضايا التحرش من خلال ضوابط وآليات توفر الضمانات العدلية للضحية والردع العادل للجاني، مشيرا إلى أنه سيتم تبني أهم مخرجات وتوصيات تلك الورش التدريبية لتطوير العمل في إجراءات التحقيق والترافع في قضايا التحرش بكل صوره.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس