عقارات- محلية

918 ألفا يعملون في أنشطة المال والتأمين والعقارات .. 76 % بينهم أجانب

بلغ عدد العاملين في مجالات المال والتأمين والعقارات المسجلين في التأمينات الاجتماعية خلال الربع الأول من العام الجاري 2018 نحو 917941 موظفا، حيث استحوذ الأجانب على نسبة تقدر بنحو 76 في المائة من هذه الوظائف.
ووفقا لبيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية - اطلعت "الاقتصادية" عليها -، فإن عدد الأجانب العاملين في هذه القطاعات يقدر بنحو 699780 أجنبيا، مقابل 218161 موظفا سعوديا، الذين ارتفعت نسبتهم 2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017، البالغة نحو 205 آلاف موظف سعودي.
وشكل الرجال النسبة الأكبر من العاملين في قطاعات المال والعقارات والتأمين بنسبة تقدر بنحو 88.6 في المائة، حيث يبلغ عددهم 808352 موظفا، مقابل 109589 موظفة، بنسبة 11.4 في المائة.
وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد حددت 19 مهنة، فرضت شغلها بموظفين سعوديين، تمثلت في "كبير إداريي الموارد البشرية في المنشآت الحكومية والخاصة، ومدير شؤون الموظفين، ومدير شؤون العمل والعمال في المنشآت، ومدير علاقات الأفراد، إضافة إلى اختصاصي شؤون الأفراد".
وشملت قائمة المهن الممنوعة أيضا "كاتب شؤون الأفراد، كاتب توظيف، كاتب شؤون موظفين، كاتب الدوام، كاتب استقبال عام، كاتب الاستقبال الفندقي، كاتب استقبال المرضى، كاتب الشكاوى، أمين الصندوق، حارس أمن خاص، المعقب، الناسخ أو مصلح مفاتيح، المخلص الجمركي، إضافة إلى العاملات في محال بيع المستلزمات النسائية".
وأوقفت الوزارة تجديد رخص الوافدين المسجلين على الوظائف المحصورة على السعوديين، وألزمت المنشآت بعدم نقل خدمات العمالة إليها. وتطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين أو المقصورة على السعوديات الواردة بجدول المخالفات والعقوبات.
وأوضحت الوزارة في وقت سابق أن ذلك يأتي في ظل التوجه الحكومي من قبل القيادة في إحلال السعوديين في الوظائف التي يعمل بها وافدون، من أجل توطين الوظائف بالكفاءات الوطنية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية