Author

البحث عن وظيفة في مجال الطاقة المتجددة «1من 2»

|

في ضوء المبادرة الطموحة ــ مبادرة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإنشاء "خطة الطاقة الشمسية 2030" ــ تستعد المملكة لتصبح منتجا رئيسا للطاقة الشمسية في المستقبل. فقد تضمنت الاتفاقية استكشاف تصنيع وتطوير أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في السعودية، نظرا لأن الإشعاع الشمسي نادرا ما يكون ثابتا، ويتغير بتغير الظروف الجوية "الغيوم والغبار"، وتأسيس شركات متخصصة للأبحاث وتطوير ألواح الطاقة الشمسية بكميات تجارية في السعودية يسمح بتسويقها محليا وعالميا. إضافة إلى استكشاف الفرص المتعلقة بتأسيس صناعات في مجال منظومات توليد الطاقة وبطارياتها في المملكة. كل هذا من شأنه أن يساعد في دعم تنويع القطاعات وإيجاد فرص العمل في مجال التقنيات المتقدمة. فمن المتوقع أن تسهم بما يقدر 100 ألف وظيفة في السعودية.
وقد يكون العثور على وظيفة جديدة أمرا صعبا، ومن بين طرق تعظيم الاحتمالات البحث عن فرص في مجال الطاقة النظيفة. حيث إنه أحد القطاعات الأسرع نموا والأكثر إبداعا في الاقتصاد العالمي. ويتطلب بناء مبان وبيوت أكثر استدامة بيئيا خبرات مجموعة من المهنيين في التصميم والبناء، من المهندسين المعماريين والمدنيين إلى النجارين ومشغلي المعدات الثقيلة.
وإضافة إلى تصميم وبناء المنازل والمرافق الجديدة، هناك فرص عمل هائلة تتعلق بجعل المباني الحالية أكثر كفاءة في استهلاك الطاقة ومستدامة ومرنة. حيث اعتمدت عديد من المنظمات أهداف وممارسات الاستدامة كجزء من استراتيجيات أعمالها. وهناك شبكة متنامية من الخبراء والاستشاريين ومديري الطاقة مسؤولة عن وضع وتنفيذ خطط لتحقيق هذه الأهداف بفعالية وإيجاد كفاءات أكبر في المرافق القائمة.
ووجد تقرير حديث لوزارة الطاقة الأمريكية عن الوظائف والاقتصاد أن 6.4 مليون أمريكي يعملون في قطاع الطاقة، حيث تمت إضافة 300 ألف وظيفة في العام الماضي، ونسبة كبيرة من هذه الوظائف الجديدة جاءت في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.
وبعد أن أضافت 25 ألف وظيفة جديدة في العام الماضي، أصبحت صناعة الرياح الأمريكية تفتخر الآن بتوظيفها لعدد 102 ألف موظف. ولا تعد وظيفة فني توربينات الرياح مجرد واحدة من أسرع الوظائف نموا في مجال الطاقة النظيفة، بل هي المهنة الأسرع نموا في أمريكا. ووفقا لمكتب إحصاءات العمل، فستنمو العمالة في القطاع 108 في المائة بحلول عام 2024.
وأضافت صناعة الطاقة الشمسية أكثر من 73 ألف وظيفة في عام 2016 بزيادة 25 في المائة على عام 2015. وفي الواقع، تشير التقديرات إلى أن واحدة من كل 50 وظيفة جديدة تم توفيرها على الصعيد الوطني، جاءت من قطاع الطاقة الشمسية.
وقد أوجد هذا النمو مجموعة من الفرص لعديد من المهنيين حتى في مجالات مثل العقارات والمبيعات. ولا يزال جوهر الصناعة ونمو التقنية هو شركات تركيب الطاقة الشمسية التي تساعد في إنشاء وصيانة الألواح الشمسية التي تنتشر بشكل متزايد على أسطح المباني.
وبشكل عام، تعد آسيا موطنا لما يقرب من ثلاثة ملايين وظيفة في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية PV وهذا يمثل 88 في المائة من الإجمالي العالمي، تليها حصة أمريكا الشمالية 7 في المائة وأوروبا 3 في المائة. وتعكس الصين مكانتها التي لا يمكن تحديها بوصفها المنتج الرئيس للمعدات الكهروضوئية وأكبر سوق لتركيب هذه التقنية في العالم، حيث استأثرت بنحو ثلثي الوظائف الكهروضوئية في جميع أنحاء العالم بما يقرب من 2.2 مليون وظيفة.
ومرة أخرى، كانت المكاسب الوظيفية أقوى في قطاع تركيب التقنية، حيث يمثل الآن 36 في المائة من وظائف قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية PV في الصين. وبالمثل، عزز النمو القوي في إضافة القدرات الجديدة، التوظيف في الهند بما يقدر بنحو 164 ألف وظيفة.

إنشرها