الأخيرة

دراسة: المتزوجون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

دراسة: المتزوجون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية

كشفت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة كيلي البريطانية أن المتزوجين أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب أو الموت بسببها بنسبة 40 في المائة، مقارنة بغيرهم من الأشخاص الذين لم يسبق لهم الزواج، وفقا لـ"ديلي ميل".
كما أظهرت الدراسة أيضا أنهم أقل عرضة بمعدل النصف للموت جراء السكتة الدماغية، حيث يعتقد العلماء أن وجود "شخص مهم" يجعل الناس أقل عرضة للإصابة بأعراض أمراض القلب والسكتات الدماغية وتناول الأدوية في وقت مبكر من العمر.
ويقول الباحثون إن النتائج مهمة للغاية لدرجة أنه يجب اعتبار الحالة الاجتماعية للمريض بمنزلة عامل خطر، تماما مثل ضغط الدم أو التدخين، ونظر الباحثون في بيانات دراسات أجريت على مليوني مريض في جميع أنحاء العالم تراوح أعمارهم بين 42 و77 عاما، في الفترة ما بين 1963 و2015.
ووجدوا أنه مقارنة بالأشخاص الذين تزوجوا، فإن أولئك الذين لم يتزوجوا قط، أو المطلقين أو الأرامل كانوا أكثر عرضة بنسبة 42 في المائة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.وأظهر تحليل البيانات أن الطلاق يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الرجال والنساء بنسبة 35 في المائة، كما أن الأرامل والعزاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة 16 في المائة، وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة Heart.
أما المصابون منهم بنوبة قلبية فمن المرجح أن يموتوا بنسبة 42 في المائة، مقارنة بأولئك الذين لم يتزوجوا قط، ولا سيما أن الانفصال يرفع معدل الوفاة المبكرة لدى النساء بـ50 في المائة.
وقال رويال ستوك أستاذ طب القلب في جامعة كيلي ومستشار أمراض القلب إن "الزواج يجعل الناس أكثر ميلا لطلب المساعدة الطبية، ونعلم أن المرضى أكثر ميلا للالتزام بالأدوية إذا كانوا متزوجين، وأعتقد أن هذا مرتبط بالدعم الزوجي لتذكيرهم بالحاجة إلى أخذ الأدوية".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة