الأخيرة

9 مواد كيميائية في السجائر الإلكترونية تدمر الأوعية الدموية

9 مواد كيميائية في السجائر الإلكترونية تدمر الأوعية الدموية

كشفت دراسة حديثة عن وجود تسع مواد كيميائية في السجائر الإلكترونية تدمر الأوعية الدموية، وتسبب أضرارا بليغة للقلب، وفقا لـ"روسيا اليوم".
وعلى الرغم من أن المنتجين يؤكدون أن بخار السجائر الإلكترونية بديل أقل خطورة من التبغ، إلا أن نتائج دراسات علمية عديدة تنفي صحة ذلك الادعاء، مؤكدين أن مذاقات النعناع والقرفة والفانليا والقرنفل، تؤثر بقوة في الخلايا الدموية وتتلفها، وهي أعلى ضررا من السجائر الاعتيادية.
ويعود سبب التأثير السلبي إلى أن هذه المواد المعطرة تخفض مستوى أكسيد النيتروجين في الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى ارتفاع خطر تكون خثرات دموية، وتقلص قدرة الأوعية على التوسع، ويؤدي كل هذا إلى ارتفاع ضغط الدم، الذي بدوره يشكل السبب الرئيس للجلطات الدماغية، كما أنه يضاعف من احتمال احتشاء عضلة القلب وغيرها من الأمراض.
إلى ذلك، حذر خبراء من السجائر الإلكترونية المنكهة، وطالبوا بحظرها على الفور لحماية الأطفال والمراهقين من آثارها، مؤكدين وجود أدلة متزايدة على أن هذه الأجهزة مضرة بالصحة، وأنها تسبب إدمانا كبيرا؛ حيث إنها تعمل بمنزلة بوابة لتدخين السجائر التقليدية.
ولذلك، يطالب الأطباء بفرض حظر فوري على نكهات السجائر مثل الفراولة والعلكة، وأيضا الدعايات التي تشير إلى أن هذا المنتج بديل "أكثر صحة" للسجائر التقليدية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة