الأخيرة

باحثون يبتكرون برنامجا إلكترونيا لمساعدة الإنسان داخل المطبخ

باحثون يبتكرون برنامجا إلكترونيا لمساعدة الإنسان داخل المطبخ

ابتكر باحثون في مجال الكمبيوتر بجامعة بون الألمانية برنامج كمبيوتر يمكنه مساعدة ربة المنزل في المطبخ وإعداد الأطعمة المختلفة؛ إذ تتم تغذيته في البداية بسلسلة من الأفعال التقليدية، مثل خطوات الطهي عبر مجموعة من مقاطع الفيديو، وبناء على هذه المعلومات، يستطيع البرنامج أن يؤكد دقة الخطوات من عدمها.
ويستطيع هذا البرنامج معرفة المكونات، التي سيحتاجها الطباخ أثناء عملية الطهي، وكذلك توقيت إشعال الفرن استعدادا لعملية الخبز على سبيل المثال، ومن بين تطبيقات هذه النوعية من البرامج، الروبوتات التي تستخدم للمساعدة في عمليات الطهي.
ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس ديلي" التكنولوجي عن الباحث يورجن جال قوله: "نريد معرفة توقيت ومدى استمرارية الأنشطة المختلفة لمدة دقائق بل ساعات قبل حدوثها".
وفي إطار تجربة البرنامج الجديد، قام فريق الدراسة بتغذية التطبيق بـ40 مقطع فيديو لطهاة أثناء إعداد أنواع مختلفة من السلطات، ويصل طول كل مقطع إلى ست دقائق، ويحتوي في المتوسط على 20 خطوة مختلفة في مجال إعداد السلطات.
وكانت مقاطع الفيديو تحتوي على تفاصيل دقيقة بشأن كل خطوة يقوم بها الطاهي، والفترة الزمنية التي تستغرقها هذه الخطوة، وشاهد البرنامج هذه المقاطع الخاصة لمدة أربع مرات، وبذلك تعلم ترتيب الخطوات والفترات الزمنية التي تستغرقها.
وأكد جال أن معدل دقة البرنامج في معرفة الخطوات قبل البدء فيها وصل إلى 40 في المائة للفترات الزمنية القصيرة للغاية، ووصل معدل الدقة إلى 15 في المئة لفترة تزيد على ثلاث دقائق، مضيفا: "نريد النظر إلى هذه الدراسة باعتبارها خطوة أولية في مجال معرفة الأنشطة البشرية».
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة