أسواق الأسهم- العالمية

الأسهم الأوروبية تقفز بعد تمديد المركزي الأوروبي أسعار الفائدة المنخفضة

الأسهم الأوروبية تقفز بعد تمديد المركزي الأوروبي أسعار الفائدة المنخفضة

قفزت الأسهم الأوروبية اليوم الخميس بعد أن قال البنك المركزي الأوروبي إن أسعار الفائدة ستبقى عند مستويات قياسية منخفضة على الأقل حتى صيف 2019 بينما أعلن نهاية لخطته التحفيزية الضخمة.
وسجلت المؤشرات القياسية للبورصات في أرجاء أوروبا أفضل جلسة في شهرين ونصف الشهر مع استفادتها من تراجع اليورو والتمديد المفاجئ لأسعار الفائدة المنخفضة.
وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة مرتفعا 1.23 في المئة، بينما أغلق المؤشر ستوكس لمنطقة اليورو على مكاسب قدرها 1.12 بالمئة.
وصعد المؤشر داكس الألماني المثقل بشركات التصدير 1.68 بالمئة مع هبوط اليورو في أعقاب بيان المركزي الأوروبي، في حين أغلق المؤشر كاك الفرنسي مرتفعا 1.39 بالمئة.
وسجلت المؤشرات الأربعة جميعها أقوى مكاسبها منذ الخامس من أبريل نيسان.
وقال محللون إن أسعار الفائدة المنخفضة تصب في مصلحة الأسهم لأنها تضمن أن تبقى السيولة قوية.
وقفزت قطاعات سريعة التأثر بأسعار الفائدة مثل السيارات والمرافق. لكن مؤشر البنوك في منطقة اليورو التي تعاني من أسعار فائدة منخفضة تراجع 0.2 بالمئة ليأتي بين عدد قليل من الأسهم أغلقت على خسائر.
وصعد مؤشر قطاع السيارات 1.8 بالمئة مسجلا أقوى مكاسبه في شهرين ونصف الشهر، مدعما أيضا بضعف اليورو.
وقفز سهم رولز رويس 6.5 بالمئة بعد أن قالت الشركة البريطانية إنها ستوفر 400 مليون جنيه استرليني (535 مليون دولار) سنويا من خلال الاستغناء عن 4600 وظيفة في أحدث محاولة لتركيز نشاطها وتوليد المزيد من السيولة المالية.
وأغلق سهم فولكسفاجن مرتفعا 2.2 بالمئة، بعد أن كان هبط في التعاملات المبكرة في أعقاب بيان من الشركة الألمانية لصناعة السيارات بأنها ستدفع غرامة قدرها مليار يورو مرتبطة بفضيحة الغش في انبعاثات الديزل.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية