الناس

التسهيلات الإلكترونية والثقة تجذبان المواطنين للاستعانة بـ «الجمعيات الخيرية» في استخراج زكاة الفطر

التسهيلات الإلكترونية والثقة تجذبان المواطنين للاستعانة بـ «الجمعيات الخيرية» في استخراج زكاة الفطر

استطاعت الجمعيات الخيرية وما تقدمه من تسهيلات للراغبين في إخراج زكاة الفطرة العينية، أن تجذب المزكين لها، حيث أصبحت هذه الجمعيات تكفيهم عناء شراء الأرز والبحث عن المحتاجين، وذلك بخدمات إلكترونية تقدمها للمستفيدين، تشمل أرقام حساباتهم لتحويل مبالغ الزكاة العينية، وهم يقومون بشراء الأرز وتوزيعه على الفقراء.
وتأتي هذه المبادرة رغبة من الجمعيات الخيرية في التسهيل على المزكين، وضمان إعطاء المحتاج للزكاة العينية قبل صلاة العيد.
ورصدت "الاقتصادية" عديدا من الإعلانات في وسائل التواصل الاجتماعي لهذه الجمعيات وخدمة زكاة الفطر التي يقدمونها وهم في منازلهم، حيث امتنعت جمعيات خيرية عن استقبال زكاة الفطر العينية، واقتصرت على استقبالها نقداً بتوكيلهم بالإخراج نيابة عن المزكي.
مرجعة ذلك إلى ثلاثة أسباب، تتضمن أن بعض المزكين يأتون بأنواع رديئة ومغشوشة من الأرز، إضافة إلى معاناة هذه الجمعية من صعوبة حصر الكميات الواردة نظراً لقلة إمكاناتها المادية والبشرية.
وقال الشيخ عبد الإله البراهيم مسؤول إحدى الجمعيات الخيرية شرق الرياض، إن مبادرة هذه الجمعيات باستقبال المبالغ بدلاً من الأرز العيني تأتي رغبة من الجمعيات في تذليل العقبات على المزكين.
وحفاظاً على كرامة الفقير والمحتاج وتكريمه بإعطاء النوع الجيد من الأرز؛ حيث إن كثيرا مما يباع في الأسواق والطرقات من المغشوش والرديء.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس