الطاقة- النفط

"بتروتشاينا" تحمل أول شحنة من امتيازين بحريين لــ "أدنوك"

بدأت شركة بتروتشاينا الصينية أمس تحميل النفط الخام من امتيازين بحريين تابعين لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" بموجب اتفاق أجله 40 عاما.
وبحسب "رويترز"، فإن لدى "سي.إن.بي.سي" الصينية حصة منفصلة تبلغ 10 في المائة في امتياز أم الشيف ونصر وامتياز زاكوم السفلي.
وفي حزيران (يونيو)، سجلت تحميلات السفن من حقل نفط زاكوم السفلي مليون برميل، وبلغت تحميلات حقل أم الشيف ونصر 800 ألف برميل بجانب 200 ألف برميل من حقل بري.
وفي آذار (مارس)، وقعت شركة بترول أبو ظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقات مع شركة النفط الوطنية الصينية "سي إن بي سي" تستحوذ بموجبها على 10 في المائة في امتياز أم الشيف ونصر، و10 في المائة من امتياز زاكوم السفلي.
وقالت "أدنوك" إن مدة الاتفاقات 40 عاما ستسهم "بتروتشاينا" في إطارها برسوم مشاركة قدرها 2.1 مليار درهم (575 مليون دولار) لامتياز أم الشيف ونصر، و2.2 مليار درهم (600 مليون دولار) لامتياز زاكوم السفلي.
من جهة أخرى، طلبت شركة أدنوك للتكرير من شركات المقاولات تقديم عروضها الفنية قبل السادس من أيلول (سبتمبر) المقبل، للمنافسة على عقد مجمع الجازولين والعطريات.
وتم تحديد موعد تلقي العروض التجارية الأولي في السادس من تشرين الثاني (نوفمبر) على أن يتم تأكيد الموعد خلال فترة تقييم العروض الفنية.
وتبلغ طاقة المشروع طبقا للخطة الحالية 4.2 مليون طن سنويا من الجازولين، و1.6 طن من العطريات، ويضم المجمع المتكامل ست وحدات إنتاج وترشيح وتقطير "نافتا" بمختلف أصنافها الخفيفة، والثقيلة، إضافة إلى وحدة استخلاص العطريات.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط