الأخيرة

روسيا تختبر تكنولوجيا الكم في المحطة الفضائية الدولية

روسيا تختبر تكنولوجيا الكم في المحطة الفضائية الدولية

تنوي روسيا اختبار أجهزة إرسال المعلومات من المحطة الفضائية الدولية إلى الأرض باستخدام تكنولوجيا تشفير الكم، بعد ثلاثة أعوام، التي تعد أسرع بمراحل عدة عن طرق نقل المعلومات الأخرى، وفقا لما أوردته "وكالة الأنباء الروسية".
وتعد تكنولوجيا الكم أحدث التقنيات المستخدمة في نقل البيانات، إذ توفر هذه الطريقة سرعة كبيرة جدا في نقل البيانات مقارنة بالطرق التقليدية، وهي أسرع بـ 17 مرة من نقل البيانات عن طريق الكوابل الضوئية.
وفي كلمة ألقاها في مؤتمر "صناعة الرقمنة في روسيا الصناعية" الذي يعقد حاليا في قازان، قال سيرجي جاربوك نائب مدير قسم الدراسات المعلوماتية في مؤسسة البحوث الواعدة الروسية، إن نجاح تطور تكنولوجيا اتصال الكم يتوقف على نوعية أجهزة ترحيل الإشارات.
يواجه المهندسون مشكلة تصميم أجهزة ترحيل إشارات الكم، التي بوسعها استعادة الشيفرات وإرسالها إلى 150 كيلومترا إضافية، وذلك بسبب أن مفتاح الكم المتألف من الفوتونات يتلاشى مع زيادة المسافة وبلوغها 100-150 كيلومترا. وأشار جاربوك إلى أن الصين اختبرت لأول مرة إرسال معلومات من قمر اصطناعي إلى الأرض بواسطة شيفرات الكم، عام 2017.
يذكر أن عملية تشفير الكم تعد تكنولوجيا تستبعد نظريا إمكانية التدخل في المعلومات المرسلة، إذ تعتمد مبادئ تصرف جسيمات أولية، يستبعد تغيير أية مواصفات فيها دون أن تتغير مواصفات أخرى.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة