الأخيرة

علماء ينشئون حرارة تبلغ 15مليون درجة مئوية

علماء ينشئون حرارة تبلغ 15مليون درجة مئوية

تمكن علماء من إنشاء درجات حرارة أعلى من حرارة مركز الشمس، بلغت 15 مليون درجة مئوية، في قرية أوكسفوردشاير.
وتعد درجة الحرارة التي توصل إليها العلماء بواسطة مفاعلات توكاماك النووية في ميلتون أوكسون، علامة بارزة في محاولة مبتكرة لإنشاء طاقة نظيفة يمكن التحكم فيها.
والآن، يعمل العلماء على طاقة الانصهار، حيث تندمج النوى الذرية الصغيرة لتشكيل نوى أكبر تُطلق الطاقة، وهي العملية نفسها التي تمد الشمس بالطاقة.
ويقول فريق البحث بحسب "روسيا اليوم" إن هدف درجة الحرارة التالي للبلازما هو 100 مليون درجة مئوية، أي أكثر سخونة بسبع مرات من مركز الشمس ودرجة الحرارة اللازمة للانصهار المتحكم فيه على الأرض.
ويتمثل الهدف العام لشركة توكاماك للطاقة في إنتاج الطاقة على نطاق صناعي بحلول عام 2025.
وصُمم جهاز ST40 القادر على تحقيق درجة حرارة تبلغ 15 مليون درجة مئوية، من قبل الشركة وعملائها العام الماضي، ويعد الجهاز الثالث في خطة تتكون من خمس مراحل، لتحقيق طاقة اندماجية وفيرة ونظيفة.
وتم الوصول إلى هذه الدرجات العالية في الحرارة باستخدام تقنية تعرف باسم "دمج الانضغاط"، تطلق الطاقة مع تحطم حلقات البلازما معا والمجالات المغناطيسية في إعادة تشكيل البلازما، وهي عملية تعرف باسم إعادة الاتصال المغناطيسي.
وتتضمن التقنية وضع تيارات كهربائية عالية من خلال لفائف داخلية من توكاماك، تتطلب إمدادات الطاقة لتوصيل آلاف الأمبيرات في غضون ثوان.
ويتمثل الابتكار الرئيس في قيام الشركة بدمج توكاماك الكروية مع أحدث جيل من المغانط فائقة التوصيل ذات درجة الحرارة العالية HTS.
وفي عام 2017، اختارت وكالة الطاقة الدولية IEA شركة توكاماك للطاقة كواحدة من ثلاثة رواد للأفكار الإبداعية في مجال الانصهار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة