Author

«طاح من عيني»

|

قد تكون أحد أكبر تحديات تواصلنا مع الآخرين هي رفع سقف توقعاتنا تجاههم. تقول الشاعرة سيلفيا بلاث: "إذا لم تتوقع شيئا من الآخرين، لن تصاب أبدا بخيبة الأمل".
لا يكاد ينطفئ أي يوم دون أن أسمع من زميل أو صديق هذه العبارة: "سقط فلان من عيني"، أو بالعبارة الدارجة: "طاح من عيني".
من رأيي الخطأ يقع على من يسكب هذه الجملة وليس على الآخر، فلماذا ترفعه عاليا لتجعله يسقط. توقع الأسوأ من الآخرين، والأفضل منك إذا أردت أن تنعم بعلاقات صحية. يقول الكاتب دولاند ميلر: "إذا توقفت عن التوقع بردود فعل إيجابية من الآخرين ستحب كثيرا منهم". إذن، تتحسن علاقاتك مع الآخرين عندما تقلع عن عقد الآمال الكبيرة عليهم.
من المهم جدا ألا نرفع سقف توقعاتنا تجاه أحد، ولا نرفع سقف توقعات أي أحد تجاه ما سنقوم به. دع العمل هو الذي يثير الإعجاب ويسيل ويحرك المشاعر.
قبل سنوات، وعدت ابن زميلي الذي لا يتجاوز عمره عشر سنوات بهدية كبيرة عند نجاحه بتفوق. نجح هذا الفتي الصغير ووفيت وعدي وقدمت له هدية تتجسد في جهاز لوحي بعد أن استأذنت من أبيه. المفاجأة أن ابن زميلي لم يستطع إخفاء مشاعر خيبة أمله. لقد كان الإحباط يلمع في عينيه. اتجهت نحوه وهمست في أذنه: "ألم تعجبك الهدية؟". فرد علي بصراحة وهو يحاول ألا ينظر إلي: "أعجبتني لكن كنت أتوقع منك أن تشتري لي جوالا. فقد كانت هذه هي الهدية التي كنت أنتظرها منك".
لقد وقعت في فخ التوقعات. ارتكبت خطأ كبيرا عندما جعلت هذا الطفل الصغير يبني أحلاما لا سقف لها عندما وعدته بهدية كبيرة. فالكبيرة كلمة مطاطة وفضفاضة وهائلة. قد تعني شيئا يفوق التنبؤ به. هذه الحادثة الصغيرة جعلتني أعيد حساباتي عندما ألتزم بأي شيء. أحاول ألا أقطع وعدا. أحاول رغم أني أفشل أحيانا. فالوعود تحيل مهمة التوقع للخيال. والخيال لا حد له. ومهما فعلت سيكون الواقع أقل بريقا من الحقيقة. لذلك أنصح نفسي والجميع بالبعد عن رفع التوقعات. فكلما ابتعدنا عن رفع التوقعات نعمنا بحياة أكثر بهجة ودهشة.

اخر مقالات الكاتب

إنشرها