الناس

استطلاع يتوج ملحمة الأوديسا أفضل قصة في التاريخ

استطلاع يتوج ملحمة الأوديسا أفضل قصة في التاريخ

تصدرت ملحمة الأوديسا للشاعر الإغريقي هوميروس رأس قائمة أفضل 100 رواية تركت بصمة في العالم، وذلك بعد إجراء استطلاع من موقع "بي بي سي الثقافية".
وتدور القصة حول مغامرات أوديسيوس أو أوليس "باللغة اللاتينية"، البطل الإغريقي الماكر والمحير، في أعقاب حرب طروادة. وطالما أشاد بها النقاد وأجمعوا على أنها أروع عمل أدبي لآلاف الأعوام، وفي القرن الخامس قبل الميلاد، كتب الكاتب المسرحي الإغريقي أخيلوس أن مسرحياته "لا تعدو أن تكون فتاتا من مأدبة هوميروس".
وألهمت مغامرات أوليس كبار الكتاب من الشاعر الإيطالي دانتي إلى الشاعر والروائي الإيرلندي جيمس جويس، والشاعرة والروائية الكندية مارجريب آتوود.
وقال المستطلعون "إن القصيدة محتفظة برونقها وأهميتها في ثقافتنا اليوم على الرغم مرور 2700 عام على تنظيمها، إذ ربما تعود إلى القرن الثامن أو السابع قبل الميلاد. فعندما تقرأ القصة ستشعر أنها رغم عظمتها، بسيطة بحيث تتأثر لها نفوسنا، وستجد أنها واسعة النطاق لكنها مفعمة بالتفاصيل، مثل وصف الأزهار التي تنمو خارج كهف عروس الماء كاليبسو، أو نعومة صوف خراف "السيكلوب". "وهي مخلوقات غريبة بعين واحدة". تطرح هذه القصة أسئلة عن أهمية الشجاعة والرجولة، ولا سيما حين يخوض المرء غمار الحياة وقد تجرّد من ألقابه وانتزع من بيئته ومحيطه، فقد غدا أوليس زوجا بعيدا عن زوجته، وأبا محروما من رؤية ابنه، ومحاربا خارج ميدان القتال، وملكا بلا مملكة، وقائدا بلا جيش، وابنا قد ماتت أمه كمدا بعد أن ظنت أنه قد مات. فهو رحالة وقرصان ومغامر ولاجئ.
وتقع هذه الملحمة في 24 كتابا، وتتألف مما يربو على 12 ألف بيت سداسي التفاعيل "وهو البحر الشعري الذي كان يستخدم في الملحمات الإغريقية ومن بعدها الرومانية".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس