الطاقة- النفط

«بي. بي»: «الصخري» و«أوبك» سيهدئان أسواق الخام

«بي. بي»: «الصخري» و«أوبك» سيهدئان أسواق الخام

توقع بوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة "بي.بي" أن تعمل تدفقات النفط الصخري الأمريكي وإعادة ضخ "أوبك" إمدادات، على تهدئة سوق النفط بعد أن ارتفع الخام فوق 80 دولارا للبرميل هذا الأسبوع.
وبحسب "رويترز"، ساعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بالخروج من الاتفاق النووي العالمي مع إيران وإعادة فرض عقوبات على الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وكذلك انخفاض إنتاج فنزويلا، على دفع أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2014.
لكن دادلي أوضح أن "بي.بي" تتوقع انخفاض النفط إلى ما بين 50 و65 دولارا للبرميل بسبب ارتفاع إنتاج النفط الصخري وقدرة "أوبك" على تعزيز الإنتاج، متوقعا أيضا أن يبلغ نمو الطلب على النفط ذروته في أواخر عقد الثلاثينيات.
وأضاف في مقابلة "من الواضح أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران أثار كثيرا من الضبابية في السوق".
وقال الرئيس التنفيذي في إشارة إلى توقعات داخلية للشركة "إن صادرات الخام من إيران، ثالث أكبر منتج في "أوبك"، قد تنخفض بما بين 300 ألف ومليون برميل يوميا نتيجة للعقوبات الأمريكية"، متوقعا أن يكون الرقم "عند الحد الأدنى" لذلك النطاق.
وارتفعت أرباح شركة "بي.بي" النفطية بنحو 71 في المائة خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل أقوى مكاسب فصلية منذ منتصف 2014، بدعم ارتفاع أسعار النفط.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة البريطانية العاملة في مجال النفط والصادرة الثلاثاء، أن صافي أرباح "بي.بي" بلغ 2.586 مليار دولار خلال فترة الأشهر الثلاثة المنتهية في آذار (مارس) الماضي مقابل 1.510 مليار دولار المسجلة في الفترة المماثلة من العام الماضي.
وتمثل هذه الأرباح الأداء الأفضل منذ الربع الثالث لعام 2014، وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن أرباح "بي.بي" ستبلغ 2.2 مليار دولار في الربع الأول من 2018.
وأظهرت نتائج الأعمال أن إنتاج الشركة العاملة في قطاع النفط سجل 3.7 مليون برميل يومياً خلال الأشهر من يناير حتى مارس الماضي بزيادة 6 في المائة عن الإنتاج في نفس الفترة من 2017.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط