تقارير و تحليلات

نمو استثمارات صناديق المرابحات 5.6 % .. بلغت 56.4 مليار ريال بنهاية الربع الأول

بلغ حجم استثمارات صناديق المرابحة بالريال السعودي نحو 56.4 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري 2018، لتسجل بذلك نموا في حجم الاستثمارات 5.6 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.
وبحسب تحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى البيانات المالية الخاصة بصناديق المرابحة بالريال وبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فقد ضخ المستثمرون أموالهم بحثا عن الفوائد التي شهدت تحسنا مقارنة بالأعوام الماضية، إذ سجلت الأصول المستمرة في المرابحات نموا متواصلا منذ عام 2014.
وبحسب التحليل، فقد بلغت حجم استثمارات صناديق المرابحات نحو 56.4 مليار ريال بنهاية الربع الأول مقارنة بنحو 53.4 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي 2017 بزيادة 5.6 في المائة، وكذلك زيادة بلغت 2.3 في المائة مقارنة بالربع السابق.
وتنقسم استثمارات الصناديق في أسواق النقد إلى قسمين اثنين، الأول يعرف الاستثمار بالمتاجرة وهي تختص باستثمار الودائع لأجل الاستحقاق وكذلك بالمتاجرة بالبضائع أو المشاركة بصناديق أخرى تتميز بأنها متاحة للبيع والمتاجرة.
فيما راوحت معدلات الفائدة المقدمة لمستثمري المرابحات والمتاجرة بالريال السعودي كمتوسط للصناديق ما بين 1.8 في المائة ونحو 2.7 في المائة خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بفوائد بلغت كمتوسط للصناديق للفترة المماثلة نحو 1.5 في المائة إلى 2.3 في المائة، وذلك يعود إلى فترة الاستحقاق، فيما سجلت بعض الصناديق معدلات فائدة تجاوزت 3 في المائة.
وبلغ معدل الفائدة على وديعة الريال السعودي لفترة 3 أشهر نحو 1.92 في المائة بحسب بيانات الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بنحو 1.88 في المائة للفترة المماثلة من العام الماضي 2017.
بينما تبلغ الفائدة للوديعة ذات الأجل 6 أشهر نحو 2.11 في المائة مقارنة بنحو 2.1 في المائة للفترة المماثلة، كذلك تبلغ الفائدة للوديعة ذات أجل 12 شهرا نحو 2.31 في المائة مقارنة بنحو 2.3 في المائة للفترة المماثلة.
وبحسب بيانات العام الماضي 2017، بلغ عدد الصناديق المستثمرة في المرابحات والمتاجرة بالريال السعودي نحو 21 صندوقا، حيث يستحوذ صندوقان على 52 في المائة من إجمالي الأموال المستثمرة.
واستحوذ صندوق المالية الأهلي للمتاجرة بالريال على نحو 34.9 في المائة من حجم الاستثمارات في صناديق المرابحة والمتاجرة بالريال السعودي، فيما أتى ثانياً صندوق شركة سامبا للأصول وإدارة الاستثمار بنسبة بلغت 17.2 في المائة.
*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات