الأخيرة

دراسة: أقنعة الحماية في العين غير فعالة أمام التلوث

دراسة: أقنعة الحماية في العين غير فعالة أمام التلوث

أفادت دراسة حديثة بأن أقنعة الوجه المتاحة للمستهلكين في الصين لحمايتهم، قد لا تكون فعالة في مواجهة تلوث الهواء الذي يتسبب في وفاة نحو 1.6 مليون شخص في البلاد سنويا، وفقا لـ "رويترز".
وقال باحثون في دورية "أوكيوبيشنال آند إنفيرومنتال ميديسن"، إنه رغم أن تلك الأقنعة ربما تمنع مرور الجسيمات الصغيرة، إلا أن حجم الوجه وشكله وحركته، ربما تؤدي إلى تسرب تصل نسبتة إلى 68 في المائة من هذه الجسيمات. وقالت ميراندا لوه، التي قادت فريق البحث، وهي خبيرة في معهد الطب المهني في إدنبره باسكتلندا، "حتى إذا كانت قدرة القناع على تنقية الهواء عالية وكان القناع مناسبا للشخص بصفة مبدئية، ربما لا يستمر على كفاءته مع ممارسة الشخص نشاطه اليومي". وأضافت، "ليست كل الأقنعة فعالة فيما يتعلق بتقليل التعرض للجسيمات الموجودة في الهواء الملوث، ومن الضروري أن يدرك الناس ذلك، حيث لم ينجح أي قناع في تقليل تركيز الغازات الملوثة، مثل ثاني أكسيد النيتروجين".
وأجرى الفريق هذا البحث على أنواع مختلفة من الأقنعة المتاحة في بكين، في إطار مشروع أكبر تموله مجالس البحث البريطانية بشأن تلوث الهواء في العاصمة الصينية وأضراره الصحية.
وبإمكان تلك الجسيمات الصغيرة، الموجودة في عوادم المركبات والانبعاثات الصناعية، والمعروفة باسم "بي.إم 2.5"، التغلغل في الرئتين ومنها إلى الدم.
وأظهرت الاختبارات على تسعة أنواع مختلفة من الأقنعة، أن نسبة تسلل الجسيمات والكربون راوحت بين 0.26 في المائة و29 في المائة على حسب نوعية القناع.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة