الأخيرة

«الالتهام الذاتي» لخلايا الجسم .. وسيلة جديدة لإنقاص الوزن

«الالتهام الذاتي» لخلايا الجسم .. وسيلة جديدة لإنقاص الوزن

في الوقت الذي يعتقد فيه بعض الناس أن التمارين الرياضية المكثفة تساعد في تحفيز الالتهام الذاتي للخلايا في الجسم، فتحت دراسات طبية عالمية الآمال في أن تكون تلك العملية السبيل الجديد لإنقاص الوزن وإطالة العمر.
ويعرف "الالتهام الذاتي للخلايا" autophagy بأنه عملية تجدد طبيعي تحدث على مستوى الخلية في الجسم، وقد تساعد على الحد من الإصابة ببعض الأمراض، وفقا لـ "بي بي سي.
وفي عام 2016، فاز العالم الياباني يوشينوري أوسومي بجائزة نوبل لاكتشافاته في آليات الالتهام الذاتي، حيث أدت اكتشافاته إلى زيادة فهم أفضل لبعض الأمراض، مثل الشلل الرعاش والخرف. ومنذ ذلك الوقت، تسابقت شركات الأدوية والأكاديميون لإيجاد عقاقير من شأنها تحفيز عملية "الالتهام الذاتي"، والتحق خبراء التغذية والصحة البدنية بالركب، قائلين إنه يمكن تحفيز العملية طبيعيا من خلال الصيام والتمارين الرياضية المكثفة والحد من الكربوهيدرات. ويقول ديفيد روبنزتين، أستاذ علم الوراثة العصبية الجزيئية في جامعة كامبريدج ومعهد أبحاث الخرف في بريطانيا، إن هناك أبحاثا نجحت في تحفيز الالتهام الذاتي باستخدام الوسائل الوراثية والعقاقير أو الصيام، وفي تلك الحالات، عاشت الحيوانات في الغالب فترة أطول وظهر تحسن ملحوظ على شكلها الخارجي.
وأضاف، أنه لم يتضح حتى الآن كيف يمكن تطبيق تلك الآليات على البشر، إذ إن الفئران ترى آثار الصيام على الدماغ خلال 24 ساعة، وفي بعض المناطق للجسم، مثل الكبد، تكون الآثار أسرع ظهورا. وعلى الرغم من أننا نعلم أن الصيام مفيد، لا نعرف، حتى الآن، تحديدا كم من الوقت سيحتاجه الإنسان في الصيام لرؤية فوائده العملية.
وقال روبنزتين، "ما اكتشفناه هو أن الالتهام الذاتي يقي من أمراض، مثل الشلل الرعاش وضمور خلايا الدماغ وبعض أشكال الخرف، ويبدو أنها عملية مفيدة في سياق الحديث عن الحد من العدوى، إضافة إلى الوقاية من الالتهابات المفرطة". ويضع أحد الكتب الجديدة، الصادر بعنوان "جلو 15" للكاتبة نعومي ويتيل، برنامجا من 15 يوما يتضمن الصيام لـ 16 ساعة لثلاث مرات أسبوعيا، والتقليل من البروتين في بعض الأيام، وتناول الكربوهيدرات في وقت متأخر من اليوم، إضافة إلى تمارين رياضية مكثفة.وتقول الكاتبة إن الاختبارات الأساسية للبرنامج التي أجريت على متطوعين في جامعة جاكسونفيل في فلوريدا أشارت إلى وجود عدد من الفوائد، منها أن بعض الناس فقدوا ما يقرب من سبعة أرطال في 15 يوما، وظهر على آخرين تحسن وانخفاض في عدد خطوط التجاعيد.
إضافة إلى تغييرات في مستويات ضغط الدم، وتحسن في كتلة العضلات الهزيلة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة