ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

المحاكمة

«في النهاية، ليس بيدك إلا أن تقبل الأشياء كما هي. وقبل هذا وذاك، لا تلفت الأنظار إليك! أبق على فمك مغلقا، مهما كان ذلك ضد طبيعتك! وجب أن تفهم أن وراء هذا النظام العظيم للعدالة حالة من التوازن». في هذه المعالجة الأخاذة لرواية «المحاكمة» كرواية مصورة، نقرأ القصة الكئيبة لجوزيف ك، الذي اعتقل ذات صباح دون أن تشرح له الأسباب، ليجد نفسه في صراع مرير ضد إجراءات قضائية في غاية الغموض. ويقذف به من مواجهة تبعث على التشوش إلى التي تليها، ومن ثم تتنامى بداخله مشاعر الإحباط من أن يثبت براءته في مواجهة تهم مجهولة. في لوحة شديدة الوضوح للبيروقراطية المتسلطة التي تدهس حياة مواطنيها المغربين. ولهذا فإن «المحاكمة» مناسبة لمقتضى الحال الآن مثلما كانت دائما. فقد تمت معالجة هذه الرواية العالمية الشهيرة على شكل "رواية مصورة" في هذا الكتاب, وهي من رسوم "شانتال مونتلييه" وإعداد "ديفيد ميروفيتز" وترجمة "فاعدي عوض".

نظريتي

" نظريتي" هو مبتدأ العنوان الذي يبدأ به دفتر الدكتور صلاح قنصوة (المفكر المعروف الأستاذ والعميد السابق للمعهد العالي للنقد الفني في أكاديمية الفنون). فإذا ما بدا اللجوء إلى عنوان يشير إلى نظرية له، كأنه منحى شخضي فإنه لكذلك فعلا لأن هذا ما أردناه لسلسلة "دفاتر الأكاديمية" لتخرج بها إلى النور كل ذاتية لمبدع ممن يسهمون في الحركة النظرية للفن، فالمقصود هو اختلاف زوايا الرؤية للموضوع الواحد لتطرح تنوعها من شأنه أن يتيح الفرصة لدراسات لاحقة تنصب عليها ومن ثم يكون النشر هو أداتنا لإخضاع الجهود النظرية والبحثية لمناقشات الرأي العام الثقافي وأحكامه. وفي واحد من أبرز تخطيطاتنا في اتجاه ذلك الهدف جاءت فكرتنا بإصدار سلسلة "دفاتر الأكاديمية" التي سيتحمل المؤلف في كل عدد منها مسؤولية الطرح الذي يقدمه على سبيل الإسهام المباشر في حركة الفكر والثقافة العربية سواء بما يثيره من قضايا أو بما يقدمه من أداء معرفي يراه لازما للآخرين. واعتبرت ذلك نهجا ومسارا جديدا بالأكاديمية ليكون محتوى الإصدار المنظور قابلا للرفض أو للتبني والحذف أو للإضافة وللمديح أو للهجوم عبر النقد والحوار والجدال والتحليل إلى آخر صور التفاعل الحي التي دونها لا يكون إلا ذلك الشح.

جرائم براج

نشرت هذه الرواية في عام 1999، وكانت الأكثر مبيعا في التشيك وإسبانيا. ومن بعدها لقب "أوربان" بـ"الفارس الأسود للأدب التشيكي". كما ترجمت الرواية إلى أكثر من 12 لغة منها الروسية والمجرية والهولندية والإسبانية والإنجليزية. وبصدور هذه الرواية، تكون العربي للنشر والتوزيع أصدرت ثامن رواية لها من التشيك.
تتميز الرواية بأسلوبها الغامض لتشويق القارئ لمعرفة ما وراء الأحداث. يسرد البطل "ك." الرواية الذي لا يود أن يفصح عن اسمه الغامض أيضا نظرا لمعناه المخجل في اللغة التشيكية .. إلا أنه لديه ذاكرة تاريخية قوية للغاية ومحب لكل ما هو متعلق بالتاريخ والتراث. ويحلم باستعادة "العصر الذهبي" لـ"براج". كما يمكنه أن يقدم لك تقريرا مفصلا عن المعالم الأثرية في التشيك وتحديدا "براج" .. حتى تحدث جريمة قتل غامضة تماما دون أي أسباب عند أحد المعالم الأثرية بـ"براج". ومن هنا يحاول البطل "ك." أن يلتحق بالشرطة ليحقق في الجريمة. إلى أن تحدث بعض الجرائم الأخرى الأكثر غموضا في أماكن أثرية أخرى ومن دون أسباب واضحة أيضا ما يزيد الأمور تعقيدا. فهل سيتمكن من خلال تحليله ونظرته العميقة وحاسته الخاصة وسط هذه السلسلة من الجرائم الغامضة أن يكشف اللغز؟
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون