الطاقة- النفط

العراق يرسي 3 رقع تنقيب على «نفط الهلال» الإماراتية

العراق يرسي 3 رقع تنقيب على «نفط الهلال» الإماراتية

أرسى العراق أمس ثلاث رقع تنقيب على شركة "نفط الهلال" ومقرها الإمارات في جولة عطاءات استكشاف وتطوير النفط والغاز، في حين حصلت جيوحيد الصينية على رقعتين.
وفازت "يونايتد إنرجي جروب"، ومقرها الصين أيضا، بعقد واحد بينما لم تجتذب خمس رقع أي عروض، وكانت بغداد قد طرحت 11 رقعة للتنقيب في مناطق الحدود مع إيران والكويت وفي مياه الخليج.
وبحسب "رويترز"، كانت "نفط الهلال" صاحبة العرض الوحيد في رقعة التنقيب خشم الأحمر-إنجانة في محافظة ديالى قرب الحدود مع إيران بنسبة تبلغ 19.99 في المائة من الإنتاج. وأوضح عبدالمهدي العميدي مدير دائرة العقود والتراخيص في وزارة النفط أن الحد الأقصى الذي حددته الوزارة كان 20 في المائة.
إلى ذلك، أعلنت شركة نفط ميسان، ثالث أكبر شركة عراقية لإنتاج النفط الخام في العراق، أمس عن إدخال ثلاث آبار جديدة لمنظومة الإنتاج في حقل البزركان النفطي شمال شرقي محافظة العمارة "400 كيلو متر جنوبي بغداد".
وذكر عدنان نوشي المدير العام لشركة نفط ميسان، في بيان صحفي، أن الآبار التي تم ربطها أخيرا ضمن منظومة الإنتاج قد تم حفرها من قبل شركتي بوهاي وداجين الصينيتين لترتفع معدلات الإنتاج في الحقل إلى أكثر من 100 ألف برميل يوميا، إضافة إلى الإنتاج المتحقق في حقلي الفكه وأبو غرب البالغ مائة ألف برميل يوميا".
وأضاف أن "عمليات التطوير في حقل الحلفاية تتواصل لإكمال مجمع المعالجة الثالث بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف برميل يوميا، الذي يعد أكبر منشأة نفطية في حقول الشركة، وتجاوزت نسبة الإنجاز 60 في المائة، ومن المؤمل أن تصل طاقة إنتاج الحقل بعد إكمال هذا المجمع إلى 400 ألف برميل يوميا من النفط الخام نهاية الربع الأول من العام المقبل"، مشيرا إلى أن خطة التطوير لحقول ميسان الرئيسة تقضي برفع معدلات الإنتاج إلى 750 ألف برميل يوميا إضافة إلى كميات كبيرة من الغاز.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط