الطاقة- النفط

السعودية ترفع صادراتها النفطية للصين إلى 1.09 مليون برميل يوميا

السعودية ترفع صادراتها النفطية للصين 
إلى 1.09 مليون برميل يوميا

رفعت السعودية صادراتها النفطية إلى الصين في آذار (مارس) الماضي، حيث بلغت الشحنات 4.6 مليون طن أو 1.09 مليون برميل يوميا بزيادة 1.2 في المائة على أساس سنوي.
وبحسب "رويترز"، يتوقع أن ترفع المملكة الصادرات للصين في وقت لاحق مع بدء مجموعة هنغلي الصينية الخاصة للكيماويات التشغيل التجريبي لمصفاة جديدة بشمال شرق الصين في تشرين الأول (أكتوبر). تبلغ طاقة المصفاة 400 ألف برميل يوميا ومن المنتظر أن تستخدم خاما سعوديا.
وأظهرت بيانات أمس، أن روسيا تصدرت قائمة موردي النفط الخام إلى الصين في آذار (مارس) الماضي، لتحافظ على المركز الأول للشهر الـ13 على التوالي.
وأفادت الأرقام الصادرة عن الإدارة العامة للجمارك الصينية، أن روسيا وردت 5.79 مليون طن بما يعادل 1.36 مليون برميل يوميا الشهر الماضي بزيادة 23.6 في المائة عن الفترة ذاتها قبل عام. وتحتل روسيا المركز الأول بين مصدري الخام للصين منذ آذار (مارس) من العام الماضي.
وفي الربع الأول ارتفعت الشحنات من روسيا 22 في المائة مقارنة بها قبل عام إلى 16.51 مليون طن أو ما يعادل 1.34 مليون برميل يوميا.
وارتفع إجمالي واردات الصين من النفط الخام في آذار (مارس) ليسجل ثاني أعلى مستوى على الإطلاق عند 9.2 مليون برميل يوميا بفضل الحصص الكبيرة التي تخصصها الحكومة وهوامش التكرير الجيدة. في الوقت ذاته صدرت الصين كمية قياسية من الوقود المكرر لتقليص الفائض المحلي.
واستوردت الصين ما إجماليه 112.1 مليون طن من الخام خلال الربع الأول أو نحو 9.1 مليون برميل يوميا. وفي الشهر الماضي بلغت صادرات الولايات المتحدة للصين 973.758 ألف طن من الخام، بينما بلغت في الربع الأول 3.9 مليون طن أو ما يوازي 315.475 ألف برميل يوميا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط