الأخيرة

باحثون: بدائل السكر تؤدي للسمنة وتضر بالصحة

باحثون: بدائل السكر تؤدي للسمنة وتضر بالصحة

عثر باحثون من الولايات المتحدة على دلائل جديدة على احتمال تسبب المواد المُحلاة الخالية من السعرات الحرارية التي تستخدم بدائل للسكر في السمنة وربما أضرت بالصحة، بحسب "الألمانية".
وقال الباحثون تحت إشراف بريان هوفمان من مركز ويسكونسن الطبي إنهم وجدوا خلال تجارب على الخلايا لدى الفئران أن عملية "الأيض" لدى الفئران تتغير بشكل غير مفيد للجسم عند تناول بعض المواد المحلاة وكذلك بطانة الأوعية الدموية، غير أن الباحثين اقتصروا في دراستهم على مادتي أسبرتام وأسيسلفام اللتين تستخدمان بديلا للسكر.
وأضاف هوفمان "رغم أننا نستخدم يوميا بدائل عن السكر خالية من السعرات الحرارية إلا أن هناك تزايدا هائلا في الولايات المتحدة في الإصابة بالسمنة ومرض السكري".
وقام الباحثون خلال جزء من الدراسة بتغذية مجموعة من الفئران بالسكر ومجموعة أخرى بمواد بديلة، وبعد ثلاثة أسابيع من بدء هذا الجزء من التجربة عثر الباحثون في دم الفئران على اختلافات مهمة بين المجموعتين خاصة فيما يتعلق بالدهون والأحماض الأمينية، كما تراكمت مادة أسيسلفام في دم الفئران.
ولم يستبعد الباحثون أن يكون ذلك ضارا بالخلايا التي تبطن الأوعية الدموية غير أنهم أكدوا أن هذه التجارب تمت في المختبر فقط.
واستنتج هوفمان أن لدى الجسم قدرة على التعامل مع السكر إذا تم تناوله بقدر معتدل "ولكن إذا تم إرهاق هذه الآلة على المدى البعيد فإنها تنهار".
وأكد هوفمان أن من يراهن بدلا من ذلك على بدائل سكرية خالية من السعرات الحرارية فلابد أن يقبل بحدوث تحولات في "أيض" الدهون والطاقة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة