default Author

كيفية التعامل مع القيادة المضطربة «1من 2»

|

إظهار التعاطف والتفهم، يساعد على تعافي القادة المضطربين نفسيا وتوجيههم على الطريق الصحيح.
وفقا لدراسة أجرتها «هارفارد» في 2014، يعاني ما يقرب نصف البالغين في الولايات المتحدة اضطرابات نفسية خلال حياتهم. وفي آسيا، التي لا تعطي اهتماما كبيرا بالتوعية بالصحة العقلية كان العدد لافتا للنظر، حيث إن واحدا من أربعة أشخاص في كوريا الجنوبية عانى مشاكل نفسية، وفي الهند 13.7 في المائة على الأقل لديهم شكل من أشكال الأمراض النفسية، بحسب دراسة بإشراف الحكومة.
ليس منطقيا أن نفترض أن الأشخاص الذين يعانون إضرابات نفسية لا تؤثر فيهم في العمل. بالنسبة للقياديين، يحدث العكس: فمع الوقت تشكل المسؤوليات الملقاة على عواتقهم ضغوطا كبيرة، ما يزيد أو يفاقم من مشاكلهم النفسية في الأغلب. كخبراء في القيادة، لاحظنا أنه عندما يظهر القادة المؤثرون أنماطا سلوكية غير اعتيادية، فإنها تصبح أمرا معديا. فرق العمل والأقسام الأخرى وأغلبية المؤسسة ستتأثر بسلوكهم في حال لم تتم معالجة هذه المسائل.
ليست معظم المشاكل النفسية التي تظهر في المؤسسات على درجة عالية من الخطورة أو تتطلب تدخلا. من ناحية أخرى قد يكون لأطراف آخرين مثل المدربين والزملاء دور في احتواء الضرر الذي يتسبب فيه القياديون ممن يعانون إضرابات نفسية سواء لأنفسهم أو للآخرين. قد يساعد إظهار التعاطف والتفهم على رجوع القياديين إلى وعيهم والإمساك بزمام الأمور.
تناولنا في ورقة عمل سابقة، أربعة أنماط للقياديين المضطربين نفسيا، وبعض طرق معالجتها:

القيادي النرجسي
نمتلك جميعنا القليل من النرجسية. وقد تكون شيئا إيجابيا في حال كانت بمقدار صغير، فهي حجر الأساس لشعورنا بالثقة بالنفس، والتعبير عن أنفسنا. يحتاج القياديون في الشركات إلى استغلال هذه الميزة من أجل المضي قدما. ولكن في حال بالغوا في الأمر ستتحول إلى جنون العظمة ما يؤثر في جو العمل ويجعله مشحونا وغير صحي.
يعزى اضطراب الشخصية النرجسية عادة إلى خلل في التربية أثناء الطفولة، حيث يسهم في الشعور بعدم الأمان والثقة بالنفس، وقد يستمر حتى الكبر. يمتلك الأشخاص النرجسيون تعطشا نحو المثالية ما يجعلهم لا يتقبلون أي تجاهل أو رفض لا يتوافق مع مطالبهم غير المنطقية.
إعطاء رأي صريح للأشخاص النرجسيين يعتبر بمنزلة التحدي، بسبب مهارتهم في تجاهل المعلومات غير المرحب بها. وبما أنه من الصعب تجاهل رأي الفريق، لذا يعتبر أسلوبا أكثر نجاعة من أن يتم بشكل فردي.
من جهة أخرى، قد يكون لمصلحتك العمل مع شخص نرجسي تواق إلى التطور وتحقيق الإنجازات. ومن المحتمل أن يتقبل ضغط الأقران والتهديدات التي تنطوي عليها المهنة.
من الضروري أن نتذكر أنه خلف هذه الهالة النرجسية يكمن غرور هش وقد يشعر الشخص النرجسي بالتهديد من جراء أي نقد. لذا كن متأكدا عند مواجهته أن تضرب عندما يكون الحديد باردا، وعدم الضغط عليه أكثر من طاقته وما لا يستطيع تحمله خلال تلك اللحظة.

القيادي الثنائي القطب
يعاني القيادي المصاب باضطراب ثنائية القطب تقلبات مزاجية حادة. وفي حالة الهوس قد ينشرون حماسا يرفع المعنويات ويحفز الآخرين. ولكن سرعان ما تتحول هذه النشوة إلى اكتئاب حاد. وتشير حالة الإجهاد والتشاؤم والعزلة الاجتماعية إلى بداية حالة التراجع.
قد تتسبب الإخفاقات في العمل إلى دفع القياديين المصابين باضطراب ثنائية القطب إلى الاكتئاب، كونهم لا يمتلكون الموارد العاطفية الكافية لبناء المقاومة المطلوبة للصمود، وغالبا ما يعيش المديرون المصابون بهذا النوع من الاضطراب في حالة خوف من حدوث كارثة. وفي المقابل يتشبثون بوهم السيطرة لدحر هذه التخيلات، وبالتالي يركزون طاقتهم على أدق التفاصيل في العمل. لكنهم يعرضون أنفسهم من خلال تحمل مسؤوليات غير ضرورية إلى ضغوطات أكبر دون إدراك ذلك، ما يزيد في سوء حالتهم النفسية.
قد يؤدي اضطراب ثنائية القطب إلى تدمير الأشخاص الذين يعانونه. ويبعدهم عن أصدقائهم وعائلاتهم، وقد يدفعهم إلى تعاطي المخدرات وشرب الكحول، ما يعرض حياتهم المهنية إلى الخطر. لذا من الضروري أن نشرح لهم العواقب الوخيمة التي قد تترتب على سلوكهم هذا. فبالنسبة للأشخاص المصابين باضطراب ثنائية القطب عدم فعل شيء ليس بخيار. وقد يتطلب منهم الأمر تفويض عملية صنع القرار وبعض المهام إلى أشخاص آخرين إذا ما سمح الأمر، ما يمكنهم من ترويض مشاعرهم الجامحة. وقد يحتاجون إلى أخذ بعض الأدوية التي تسهم في تعديل المزاج، بحسب شدة المرض.

القيادي المصاب باضطراب الشخصية السيكوباتية
يتم التعرف على الشخصية السيكوباتية من خلال ملاحظة عدم قدرتها على التعاطف مع الآخرين. غالبا ما يظهر الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية السيكوباتية سلوكا اجتماعيا مقبولا، الذي يعد بمنزلة قناع لإخفاء قسوتهم. وفي المقابل، تكون السلوكيات المدمرة وغير الأخلاقية التي من شأنها أن تشعرنا بالعار هي رصيد الشخص المصاب بهذا النوع من الاضطراب. مع ذلك يبدون أشخاصا مقنعين من خلال إبرازهم لنجاح زائف، كما من السهل عليهم كسب أتباع لهم. وكأساس للمقارنة، يعتبرون كزعيم غير تقليدي يخدع أصحاب النفوس المفقودة ويستغل تفانيهم. نطلق على القيادي الذي يظهر هذا النمط "المتنمر الجذاب" ... يتبع.

إنشرها