أسواق الأسهم- السعودية

إدراج أدوات دين حكومية بـ 17.9 مليار ريال .. الأحد

إدراج أدوات دين حكومية بـ 17.9 مليار ريال .. الأحد

أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" الموافقة على الطلب المقدم من وزارة المالية لإدراج أدوات الدين الصادرة عن الحكومة السعودية، وفقاً لقواعد الإدراج الموافق عليها بقرار مجلس هيئة السوق المالية الصادر في 27 كانون الأول (ديسمبر) 2017، وذلك بقيمة إجمالية تبلغ 17.92 مليار ريال.
وأوضحت "تداول" في بيان لها، أن أول الإصدارات سيكون بقيمة تبلغ 12.09 مليار ريال، وثانيها بقيمة تبلغ 3.77 مليار ريال، أما ثالث الإصدارات فسيكون بقيمة تبلغ 2.05 مليار ريال.
وشهدت سوق الصكوك والسندات المتداولة، الأربعاء قبل الماضي، تنفيذ أول صفقة على أدوات الدين الحكومية المدرجة.
وجرى تنفيذ ست صفقات على ست أدوات دين بقيمة إجمالية 60.06 مليون ريال، بقيمة 10.01 مليون ريال للصفقة الواحدة، بكمية تداول 60 مليونا.
وأنقذت أدوات الدين الحكومية سوق الصكوك والسندات السعودية من الركود، حيث غابت عنها الصفقات منذ 28 شباط (فبراير) 2018، أي خلال أربعة أشهر ونصف الشهر تقريبا، ما يعكس ضعفا شديدا في إحدى الأسواق المهمة، حيث تتداول فيها إحدى أهم أدوات الدين في الدول عادة. وتم إدراج أدوات الدين الصادرة عن حكومة السعودية بقيمة إجمالية تبلغ 204.4 مليار ريال.
وقالت وزارة المالية "إنها تهدف من الإدراج إلى زيادة السيولة في السوق، وتوسيع شريحة المستثمرين في أدوات الدين الحكومية، والتسويق لإصدارات الحكومة، والوصول لرؤوس أموال كبيرة في السوق".
وتوزعت الإصدارات المدرجة بين 13 إصدارا من "أدوات الدين ذات العائد المتغير" بقيمة 68.2 مليار ريال، تشكل 33 في المائة من إجمالي قيمة الإصدارات، ثم 20 إصدارا من "أدوات الدين ذات العائد المتغير" بقيمة 77.7 مليار ريال، تمثل 38 في المائة من الإجمالي، ثالثا 12 إصدارا من الصكوك الحكومية بقيمة 58.5 مليار ريال، تمثل 29 في المائة من الإجمالي.
وتبلغ القيمة الاسمية للورقة المالية في الإصدارات، مليون ريال، ما يجعلها قادرة على جذب شرائح كبيرة من المستثمرين.
ويراوح العائد السنوي على الصكوك بين 2.7 في المائة و3.85 في المائة، بينما يراوح العائد في أدوات الدين ذات العائد الثابت، بين 1.7 في المائة و2.85 في المائة.
فيما يراوح العائد بين 5 و25 نقطة فوق متوسط الفائدة "السايبور" بين المصارف لأدوات الدين ذات العائد المتغير. وبلغ مستوى "السايبور" في شباط (فبراير) 1.8952 في المائة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية