ثقافة وفنون

أفلام السعودية .. الوطن بعيون شبابه أصدق وأجمل

أفلام السعودية .. الوطن بعيون شبابه أصدق وأجمل

أفلام السعودية .. الوطن بعيون شبابه أصدق وأجمل

أعلن منظمو مهرجان كان السينمائي الدولي عن قائمة الأفلام، التي ستتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته الـ "71"، وذلك في مؤتمر صحافي عقد في سينما جادة الشانزيليزيه حضره رئيس المهرجان بيير ليسكور ومديره تيري فريمو، الذي قال في حديثه عن السعودية "يسرني أن ألمس الالتزام القوي لدى المجلس السعودي للأفلام بتطوير المواهب في مجال صناعة السينما ومشاركة القصص والخبرات السعودية مع العالم".
وتعد مشاركة المجلس في دورة العام 2018 فرصة لتطوير مواهبه الإبداعية، إذ إن صناع الأفلام الشباب ضمن وفد المملكة إلى المهرجان الأبرز على مستوى العالم سيكون بإمكانهم اكتساب خبرات غنية من خلال التفاعل مع أبرز قادة هذا القطاع من حول العالم.
وتشارك المملكة بتسعة أفلام، تتطرق "الاقتصادية" إلى الحديث عنها وهي:
فيلم "القط" من إخراج فيصل شديد العتيبي، ومن إنتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، وسبق للفيلم أن حصل على جائزة المركز الثالث في مهرجان "ريجا" الدولي للأفلام السياحية، عن فئة السياحة الثقافية، وتم عرضه العالمي الأول في استديوهات "باراماونت" في هوليود في لوس أنجلوس ضمن فعالية أيام الأفلام السعودية، وتدور أحداث الفيلم حول حكاية فن القط العسيري، الذي يستخدم في تزيين المنازل من الداخل في منطقة عسير، ويعبر عن الذائقة الفنية للمرأة العسيرية، ولا تتجاوز مدة الفيلم 12 دقيقة.
الفيلم الثاني هو فيلم "الكيف" قصة عشق وتراث، من إخراج صبا اللقماني، وتدور أحداثه حول شرب القهوة، وأهميتها في البيت السعودي، وكيفية تقديمها للقريب والغريب، من خلال 14 دقيقة تستعرض فيها اللقماني هذه التفاصيل.
الفيلم الثالث هو "وسطي" من إخراج علي الكلثمي، وبطولة مؤيد النفيعي، الذي يتناول أحداث مسرحية "وسطي بلا وسطية" في 34 دقيقة، التي عرضت في جامعة اليمامة في 2006، كما عرض الفيلم في لوس أنجلوس في استوديوهات "بارامونت" ضمن فعاليات الأفلام السعودية.
أما الفيلم الرابع فهو "سومياتي بتدخل النار"، من إخراج مشعل الجاسر، ومدة الفيلم 24 دقيقة حول خادمة تدعى سومياتي، ورأي أصغر طفلة في المنزل فيها واسمها ليان، عند محاولة سومياتي التعايش في ظل أجواء عنصرية.
ويحمل الفيلم الرابع توقيع المخرجة وصانعة السينما السعودية مرام طيبة، وتدور أحداث فيلم "لا تروح بعيد Don’t go too far"، حول ضياع شاب مصاب بمرض ذهني في محطة أنفاق نيويورك، ويعد هذا العمل، إهداء من المخرجة لأخيها المصاب بإعاقة عقلية، ودرست مرام الإخراج السينمائي وتخرجت من جامعة بوسطن الأمريكية، وأخرجت أفلاما قصيرة عدة خلال فترة دراستها، وتعمل حالياً مع قناة "تلفاز"، ولها برنامج "بدون نص" وتناقش من خلاله المسلّمات من العادات والسلوكيات في المجتمع السعودي بأسلوب جديد ولافت.
وخامساً، سيشارك المخرج طلحة عبدالرحمن في مهرجان "كان" بفيلمه القصير "كبش فداء THE SCAPEGOAT"، الذي تدور أحداثه في 22 دقيقة حول صراع روائي ناجح ذات مرة مع شياطينه الداخلية الباطنية في محاولة منه لاستعادة الإبداع الذي يبدو أنه فقده.
وستكون المشاركة السادسة في المهرجان، من خلال المخرج مصعب العمري بفيلم "تعايش COEXISTENCE"، الذي تدور أحداثه في 15 دقيقة، تجسد حياة الطالب السعودي المبتعث ناصر، الذي ذاق الأمرين عند مشاركته السكن مع طالب سعودي آخر من طائفة مختلفة.
سابعاً، وليس أخيراً فيلم "الظلام هو لون أيضاً" للمخرج مجتبى سعيد، وجرى تصوير الفيلم في الغابة السوداء في ألمانيا، كما أن عنوان الفيلم مستلهم من نصوص قاسم سلطان، ومن بطولة الممثل الألماني أودلفو أوسور 85 عاما.
فيما تتداول أخبار بأنه سيعرض في "ركن الأفلام القصيرة" فيلم "ودقت الساعة" للمخرج أيمن العلي، وفيلم "ساعة المستودع" للمخرج أمجد النور، وتعد المشاركة في الجناح السعودي رمزية، وسيكون الجناح السعودي في سوق المهرجان وتكون فيه المشاركة متاحة للجميع بعرض أعمالهم، كما أن هذه المشاركة لا تعد الأولى إذ سبق للمملكة أن شاركت في المهرجان بصفة شخصية في 2006 عبر فيلمين أحدهما "زمن الصمت" لعبد الله المحيسن، والثاني "كيف الحال" لإيزادور مسلّم.
هذا ويتداول رواد صناعة السينما السعودية أخباراً مفادها أن فيلماً سعودياً روائياً طويلاً مستلهما من ثقافة المملكة تم تقديمه بعنوان "جود"، كتابة صافية المري وحسام الحلوة، وتوقيع المخرج عبد الله العياف.
إلى ذلك، ستشارك في المهرجان أربعة أفلام عربية، إضافة إلى الأفلام السعودية، وهي الفيلم اللبناني "كفر ناحوم" للمخرجة اللبنانية نادين لبكي، والفيلم المصري "يوم الدين" للمخرج أبوبكر شوقي، كما سيتم عرض الفيلم المغربي "صوفيا" للمخرجة مريم بن مبارك، وفيلم "قماشتي المفضلة" للمخرجة السورية غايا جيجي.
يذكر أن هذه المشاركة السعودية الكبيرة ترجمة لجهود ولي العهد محمد بن سلمان أثناء زيارته فرنسا، التي نجم عنها توقيع اتفاقية بين وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد ونظيرته الفرنسية لتطوير صناعة السينما السعودية وافتتاح أوركسترا سعودية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون