خدمات اعلامية

«أكوا باور» توقع عقدا مع «شنغهاي إلكتريك» الصينية لمشروع «هيئة كهرباء ومياه دبي» للطاقة الشمسية المركزة

«أكوا باور» توقع عقدا مع «شنغهاي إلكتريك» الصينية لمشروع «هيئة كهرباء ومياه دبي» للطاقة الشمسية المركزة

وقعت شركة أكوا باور عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات الخاص بمشروع "هيئة كهرباء ومياه دبي" للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 700 ميجاواط مع شركة "شنغهاي إلكتريك"، في حفل أقيم في مدينة شنغهاي في الصين، وهو المشروع الذي فازت به شركة أكوا باور ضمن المرحلة الرابعة من "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"، ويعد أكبر مشروع استثماري للطاقة الشمسية المركزة في العالم، حيث تم توقيع الاتفاقية بحضور مسؤولين ممثلين عن الحكومة الصينية، وسفارتي الإمارات والسعودية، وكبار المسؤولين التنفيذيين من "هيئة كهرباء ومياه دبي" وشركة "أكوا باور". وتتولى الاتفاقية الموقعة أعمال تطوير وبناء المشروع الذي يشكل استثمارا بقيمة 14.6 مليار ريال سعودي، وسجل أدنى تعرفة قياسية عالمية بقيمة 7.3 سنت لكل كيلو واط/ ساعة، حيث يجمع المشروع بين تقنيتي برج الطاقة الشمسية المركزة وعاكسات القطع المكافئ، التي ستجمع الحرارة وتخزنها في الملح المذاب لتزويد الكهرباء حسب الطلب، خلال النهار وطوال الليل، فيما سيبلغ ارتفاع البرج المقرر إنشاؤه 260 مترا ليكون أطول برج لإنتاج الطاقة الشمسية المركزة في العالم. وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ "هيئة كهرباء ومياه دبي"، "يسرني أن أكون هنا في شنغهاي لحضور توقيع اتفاقية الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاء لاستكمال مشروع المرحلة الرابعة من مجمع "محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية"، مؤكدا أن هذه الاتفاقية "تتأسس على العلاقات القوية بين بلدينا، وتشكلت من القيم المشتركة والمصالح التجارية والاقتصادية التي تجمع بين الإمارات والصين الشعبية". من جانبه، قال محمد عبد الله أبو نيان، رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، بتوقيع هذه الاتفاقية، نكون قد اتخذنا خطوة مهمة نحو البدء في الأعمال الهندسية والبناء لمشروع "هيئة كهرباء ومياه دبي" للطاقة الشمسية المركزة. فنحن ملتزمون بدعم استراتيجية الطاقة النظيفة في دبي من خلال هذا المشروع الذي يعد إضافة قوية لمحفظة مشاريعنا في قطاع الطاقة في دبي".
وأضاف أبو نيان أن توقيع اتفاقية اليوم تبرز تعاونا ثلاثيا قائما على علاقات اقتصادية وتكنولوجية عميقة بين كل من السعودية والإمارات والصين الشعبية، وهو تعاون يتوافق و"الرؤية السعودية الطموحة 2030" التي تستهدف تنويع الاقتصاد السعودي إلى جانب توطين أحدث التقنيات والحلول في كل ما نقوم بتطويره وبنائه وتشغيله باستثمارات سعودية عالمية".
وأضاف بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة أكوا باور، "يرجع الفضل إلى "هيئة كهرباء ومياه دبي" في أن يكون هذا المشروع خير برهان على نجاح وفاعلية نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشاريع. إننا واثقون بأن توقيع هذه الاتفاقية مع شركة شنغهاي إلكتريك سيضمن إنجاز المهمة المطلوبة وفق أعلى المعايير.
وقال زينج جيانهو، رئيس مجلس إدارة شركة شنغهاي إلكتريك، يقدم هذا المشروع للصين والإمارات والسعودية فرصة للتعاون وتنشيط العلاقات التجارية والاستفادة من قطاع الطاقة والبنية التحتية وبما يفيد كل طرف في مجالات التصنيع والمعدات والهندسة والبناء والبنية التحتية، إلى جانب التمويل وتطوير المشاريع وإدارتها".
وستوفر المرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية 2.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويا، إلى جانب توفير نصف مليون طن من الغاز الطبيعي سنويا، ما يوفر الحاجة إلى استخدام العملة الأجنبية لاستيراد هذا الغاز عن طريق استبداله بالطاقة النظيفة والمتجددة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية