الناس

فعاليات تراثية تجذب زوار مهرجان تمور الجوف

فعاليات تراثية تجذب زوار مهرجان تمور الجوف

تنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة الجوف الشريك الاستراتيجي لمهرجان تمور الجوف الخامس ضمن فعاليات المهرجان، فعاليات تراثية في المنطقة الأثرية في محافظة دومة الجندل، وتستمر حتى الرابع من شعبان.
وأوضح الدكتور جهز الشمري مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني في منطقة الجوف، أن الفكرة جاءت باختيار المنطقة الأثرية لما فيها من مقومات أثرية وتاريخية في المنطقة ولربط المواطن والزائر بهذه المعالم المهمة في الجوف، وتنوع الفعاليات قادنا إلى الارتباط النوعي بالتراث الوطني لإقامة المسابقات والفعاليات، كركوب الخيل والهجن ومعرض الأسر المنتجة وفعاليات البناء بالطين والجمري وعرض الحرفيين من بيوت الخبرة عن تجربتهم وعمليات البناء بالطين للأجيال الجديدة.
وأفاد بأن هيئة السياحة تشارك بجناح في مقر مهرجان التمور لعرض المنشورات وفيلم مرئي عن الجوف ومعالمها الأثرية وتقديم معلومات للزوار؛ إضافة إلى الحافلة السياحية التي تنقل زوار المهرجان إلى المنطقة الأثرية.
وتحوي سوق دومة الجندل عددا من المتاجر كالبقالة التي تباع فيها المنتجات القديمة مثل المشروبات والحلويات والأواني المنزلية وألعاب الأطفال والهدايا، كما تحوي أيضا سوقا شعبية للأسر المنتجة، يقوم عليها عدد من السيدات، يباع فيها عديد من المأكولات الشعبية والبهارات والحرف اليدوية والتراثية والتحف، إضافة إلى دكان شعبي يتبع أحد متاحف المحافظة الخاصة، إضافة إلى ذلك يمكن لزوار المهرجان والمنطقة زيارة معرض المجسمات التراثية، حيث يباع فيه عديد من المجسمات ذات الطابع التراثي العريق والمصنوعة يدويا مثل البيت القديم وبيت الشعر والدكان وغيره، كما يباع فيه عدد متنوع من التحف والمنتجات التذكارية القديمة والسيارات القديمة مثل "الونيت" وغيره.
ويضم الحي الأثري عددا من الخيام خصصت إحداها للضيافة، حيث تقدم فيها حلوة الجوف وبعض التمور الأخرى إضافة إلى القهوة والشاي كرمز للكرم والضيافة الذي عرفت به منطقة الجوف وما زالت منذ قديم الزمن، كما أقيمت دورة البناء بالطين ومسابقة الجمري وعدد من الألعاب الشعبية خلال أيام المهرجان، وعروض للخيل والهجانة.
ونظمت الهيئة مسابقة الجمري وهي من الأكلات الشعبية التراثية في منطقة الجوف في المنطقة الأثرية بجوار قلعة مارد ومسجد عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -.
وقال عمير خليف الدلبة صاحب الفكرة والمشرف على المسابقة، "إن هناك معايير في اختيار أفضل جمرية من خلال الطعم والحجم إضافة إلى عدم احتراقها من الجمر أو اللهب"، فيما بلغ عدد المشاركين في هذه المسابقة 15 متسابقا تنافسوا على الفوز بجوائز هذه المسابقة المقدمة بدعم من مجلس التنمية السياحية، وحصل الفائز الأول على مبلغ 2500 ريال والثاني 2000 والثالث 1500 والرابع 1000 والخامس 500 ريال.
وسلم مدير عام هيئة السياحة والتراث الوطني في منطقة الجوف الفائزين جوائزهم، كما تم تكريم صاحب الفكرة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس