أخبار اقتصادية- محلية

التنسيق مع «ساما» وشركات التأمين لإصدار وثائق للمستوردين

التنسيق مع «ساما» وشركات التأمين لإصدار وثائق للمستوردين

كشف لـ"الاقتصادية" خالد العرج؛ مدير إدارة الرقابة الجمركية في الهيئة العامة للجمارك، عن تنسيق الهيئة مع مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" وشركات التأمين لإصدار وثائق تأمين للمستوردين.
وقال العرج على هامش ورشة عمل دليل مزاولة مهنة التخليص الجمركي في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أمس الأول، إن "إصدار الوثائق سيكون لتأمين الإرساليات خاصة إرساليات الترانزيت، لأن بعض الإرساليات تكون رسومها أو الضرائب المفروضة عليها عالية جدا وقد تتجاوز قيمة الضمان".
وبين "في التنظيم الجديد لمخلص الترانزيت، أصبح الضمان مركزي ويمكن استخدام الضمانات الموزعة في المنافذ كضمان واحد، وتمت مناقشة إصدار وثائق تأمين تقدم على مستوى الإرسالية وليس على مستوى الرخصة، تمكن التجار والمستوردين من تقديمها كوثيقة تأمين على الإرسالية".
وأوضح العرج، أن "الهدف من إصدار الدليل هو القضاء على العديد من التجاوزات التي تؤثر أمنيا وماليا ومعلوماتيا، كما أن المعلومات غير الدقيقة تؤثر فينا حتى في اتخاذ القرار، واليوم نحن نعتمد كثيرا على الأرقام في الدراسات الاقتصادية والخطط الاستراتيجية".
من جهته، أوضح الدكتور إبراهيم العقيلي؛ رئيس لجنة المخلصين الجمركيين، أن ورشة عمل دليل مزاولة مهنة التخليص الجمركي، تهدف إلى العديد من الإجراءات للمستوردين والمخلصين الجمركيين، وتناول خطوات العمل وأهم التعديلات.
وجاءت ورشة العمل للاستماع إلى وجهات العاملين في القطاع واستفساراتهم، وتأكيد الجمارك على استعداداها لتعديل أي مواد لاحقا في سبيل تطوير وتسهيل الإجراءات الجمركية.
وأوضح، من أهم أهداف دليل مزاولة مهنة التخليص الجمركي، تنظيم مزاولة مهنة التخليص الجمركي، تنظيم إجراءات إصدار وتجديد وإلغاء رخص التخليص الجمركي، توفير فرص عمل للمواطنين السعوديين ومواطني دول المجلس في قطاع التخليص الجمركي، ضبط ومراقبة نشاطات التخليص الجمركي على حركة البضائع الواردة والصادرة والعابرة، الحد من المخالفات الجمركية ومعالجة الخلافات التي تحدث عند ممارسة النشاط بين المخلصين وأصحاب الشأن، وزيادة الامتثال الطوعي وتوضيح الإجراءات التي ينبغي إتباعها لتحقيق وإدارة عملية الامتثال.
وأصدرت الجمارك السعودية النسخة الجديدة من دليل مزاولة مهنة التخليص الجمركي المتضمنة للعديد من التعديلات الجديدة التي طرأت عليه، ليكون مرجعا شاملا ومتكاملا لجميع شركاء الجمارك السعودية من مزاولي مهنة التخليص الجمركي، وحددت موعدا للعمل به بعد 60 يوما من تاريخ الموافقة على الإصدار الذي تم بتاريخ 20 / 6 / 1439 هـ.
ويتضمن الدليل بنسخته الجديدة 23 مادة تقدم توثيقا إرشاديا مفصلا حول مهنة التخليص الجمركي وآلية مزاولته، وجميع الإجراءات الجمركية والقانونية المتعلقة به، ويهدف الدليل إلى تنظيم مزاولة مهنة التخليص الجمركي، وتنظيم آلية إجراءات إصدار وتجديد وإلغاء رخص التخليص الجمركي، إضافة إلى ضبط ومراقبة نشاط التخليص الجمركي على حركة البضائع الواردة والصادرة والعابرة، والحد من المخالفات الجمركية ومعالجة الخلافات التي قد تحدث عند ممارسة النشاط بين المخلصين وأصحاب الشأن، كما يسهم الدليل في زيادة الامتثال الطوعي وتوضيح الإجراءات التي ينبغي اتباعها لتحقيق وإدارة عملية الامتثال.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية