خدمات اعلامية

العملة المعدنية .. تسهل العمليات الشرائية وعصية على التزييف

العملة المعدنية .. تسهل العمليات الشرائية وعصية على التزييف

اكتسبت العملات المعدنية أهمية كبرى لا تقل عن مثيلاتها الورقية إن لم تكن تفوقها أحيانا، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالقيم المالية المتبقية من قيمة شراء السلع، أو عند استخدامها الحصري في المكائن المخصصة لمواقف السيارات والمواقع الحيوية، وحتى تلك المخصصة لشراء بعض الاحتياجات ذات القيمة السعرية المحدودة.
كما وتبرز أهمية أخرى للعملات المعدنية عند استخدامها من فئة ذوي الإعاقة البصرية، نتيجة تميزها بحوافها البارزة التي تساعد حامليها على تمييز مقدار العملة وفئتها، والتعامل معها بصورة سلسة وفعالة. يضاف إلى تلك المزايا، العمر الافتراضي للعملات المعدنية، الذي يقدر متوسطه من 20 إلى 25 عاما، مقارنة بالعمر الافتراضي للعملة الورقية، الذي يقدر ما بين 12 إلى 18 شهرا، حسب ظروف تداولها، فضلا عن ضمان عدم تزييفها وتزويرها، وعدم تعرضها للتلف، فضلا عن تدني درجة تعرضها لنقل الأمراض المعدية، مقارنة بالعملة الورقية التي يسهل احتضانها لعديد من أنواع البكتيريا والفيروسات. وفي المملكة، حظيت العملة المعدنية باهتمام الجهات التنظيمية منذ وقت مبكر، إذ طالما حرصت مؤسسة النقد العربي السعودي على توفير فئات العملات المعدنية كافة، التي رافقت كل الإصدارات النقدية التي شهدتها المملكة منذ التأسيس، ووصولا إلى الإصدار السادس "الأخير"، المسكوك في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، حفظه الله، في الوقت الذي تؤكد فيه "ساما" على التزام المؤسسة المستمر بتوفير مختلف فئات العملات المعدنية عبر فروع المؤسسة المنتشرة في مناطق المملكة، إلى جانب فروع المصارف التجارية العاملة في السوق المحلية.
وتذهب "ساما" في اهتمامها بتداول العملات المعدنية إلى التأكيد على تمكين كافة المتعاملين من الحصول على مختلف الفئات المعدنية بشكل سلس ومرن، مع الدعوة إلى التقدم بشكوى، من خلال إدارة حماية العملاء التابعة للمؤسسة، في حال تعذر الحصول عليها من المصارف التجارية.
وترجع "ساما" الطلب المتزايد، أخيرا، على الفئات الصغيرة من العملة المعدنية، خصوصا فئتي الخمس هللات والعشر هللات، يعود إلى البدء بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وهو أمر طبيعي في بادئ الأمر، إلى أن يزداد انتشارها بشكل أكبر مع نشاط استخدامها ودورانها بين الجميع، لا سيما بين نقاط البيع الصغيرة والأفراد، كما أن المؤسسة تواكب الطلب المتزايد على كافة فئات العملة المعدنية لتوفير أي احتياج قد يطرأ عليها.
وتوصف العملة المعدنية بأنها، عبارة عن قطعة نقدية من المواد الصلبة التي تكون موحدة في الوزن، وتنتج بكميات كبيرة من أجل تسهيل التجارة، ويمكن استخدامها أساسا رمزا للعملة القانونية للتجارة في منطقة معينة، بلدا أو إقليما.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من خدمات اعلامية