الناس

منتدى التعليم يوصي بإنشاء متاحف للطفولة المبكرة وتوعية الأسر بأهمية المرحلة

منتدى التعليم يوصي بإنشاء متاحف للطفولة المبكرة وتوعية الأسر بأهمية المرحلة

اتفق خبراء مختصون في الطفولة المبكرة على أهمية تصميم برامج للأسر للتوعية بأهمية المرحلة، وإنشاء متاحف للطفولة المبكرة من قبل الجهة المعنية بمشاركة القطاع الخاص، وذلك ضمن 12 توصية خرج بها المشاركون في المعرض والمنتدى الدولي السادس للتعليم "تعليم 2018".
وقالت الدكتورة هيا العواد وكيل الوزارة لتعليم البنات، رئيس المعرض والمنتدى الدولي بنسخته السادسة، إن التوصيات تضمنت استفادة القطاع الخاص مما طرح في هذا المنتدى من نماذج استثمارية كونه شريكا أساسيا في دعم الطفولة المبكرة.
وأشارت إلى أن التوصيات أكدت على أهمية التكامل بين الجامعات الحكومية والخاصة والتعليم العام في إعداد برامج الدراسات العليا لمرحلة الطفولة المبكرة، وانتفاع القطاع الخاص من الخدمات والتسهيلات المقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية في التوسع في مرحلة رياض الأطفال، إضافة إلى الاستفادة من تجارب الدول المشاركة بالمنتدى في دعم الحكومات للطفولة المبكرة.
وأضافت: "إن التوصيات تضمنت أهمية الاستفادة من البرامج المطروحة في أوراق العمل لتأهيل معلمات مرحلة الطفولة المبكرة ذوات التأهيل الأقل من الجامعي أثناء الخدمة، وبناء شراكة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في مجال تدريب معلمات الطفولة المبكرة، وتوسيع نطاق التكامل والتنسيق بين وزارة التعليم والوزارات المعنية بالطفولة المبكرة".
وأوضحت العواد أن المنتدى أوصى بإطلاق ملتقى للفرص الاستثمارية يتضمن إقامة ورش عمل تحقق التكاملية في صناعة مرحلة رياض الأطفال، وتفعيل دور مؤسسات الإعلام في بث رسائل توعوية للمجتمع، لتشجيعه على المشاركة المجتمعية ورفع وعي أولياء الأمور بأهمية هذه المرحلة، ومشاركة القطاع الثالث في دعم الطفولة المبكرة عن طريق تبني مبادرات نوعية بالتنسيق مع وزارة التعليم.
في الشأن نفسه، تعكف وزارة التعليم على افتتاح 1500 روضة قريبا، وذلك لخدمة 250 ألف طفل خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى وجود 12 نموذجا من المباني تم اعتمادها وقابلة للتطبيق ومنح لمشغلين لتنفيذه.
وقالت الدكتورة حصة الدباس مدير عام الإدارة العامة لرياض الأطفال في وزارة التعليم، أنه تم تخصيص أكبر تمويل للحضانات من قبل الوزارة لتطوير برامج الحضانات في رياض الأطفال، حيث وضعت خطة التوسع في مناطق المملكة ورفع نسبة الالتحاق من 17 في المائة إلى 70 في المائة في برنامج التحول الوطني.
وأوضحت الدباس على هامش منتدى "التعليم 2018" في الرياض، أن برامج رياض الأطفال تنتهج العملية التشاركية مع الأسرة والمجتمع، منوهة إلى افتتاح 1500 روضة، منها 1000 أهلي و500 حكومي، مؤكدة أن ضمن مشاريع الروضات تم اعتماد مشاريع متكاملة هندسيا لتخدم الأطفال ذوي الإعاقة ولمختلف الإعاقات وليست الحركية فقط.
من جانبها، أوضحت رباب الزايدي مدير عام الإدارة العامة للتربية الخاصة "بنات" ومديرة مبادرة تطوير التربية الخاصة، أن مشروع التدخل المبكر من الميلاد إلى ست سنوات، ومشروع تقديم الخدمات التعليمية للأطفال المنومين في المستشفيات لفترات طويلة جدا كمرضى أورام السرطان، مشيرة إلى أن هناك الاستراتيجية الوطنية الخاصة بذوي الإعاقة ومتوقع إعلانها قريبا من المقام السامي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس