الناس

برعاية هيئة الثقافة .. أمسية أدبية سعودية ألمانية في الرياض

برعاية هيئة الثقافة .. أمسية أدبية سعودية ألمانية في الرياض

ضمن سلسلة من الفعاليات الثقافية التي أطلقتها الهيئة العامة للثقافة وبالمشاركة مع السفارة الألمانية في الرياض، بدعوة الكاتب الألماني السيد كريستوف بيترز في، لإقامة أمسية أدبية وموسيقية في جامعة الفيصل.
جمع هذا الحدث جمهورا متنوعا من الطلاب السعوديين إضافة إلى عشاق الأدب والشعر، وبعد أن قرأ السيد كريستوف بيترز قصته القصيرة "عوالم متصدعة" باللغة الألمانية، قام الدكتور مالك الوادعي، أستاذ اللغة الألمانية بجامعة الملك سعود، بقراءة القصة مترجمة إلى اللغة العربية، وتخلل القراءة عزف على الكمان من قبل سعود الخليف.
ولد الكاتب كريستوف بيترز عام 1966 في كالكار، ألمانيا، ودرس الرسم قبل أن يصبح مؤلفا ناجحا وشهيرا، ويقوم أبطال معظم روايات بيترز باستكشاف الثقافتين العربية والإسلامية بعيون غربية.
من جهته قال الدكتور رافائيل هاينش، الملحق الثقافي الألماني، في كلمته الافتتاحية: "إن أعمال كريستوف بيترز هي جسر بين ثقافتينا ودعوة للتأمل والحوار، وبهذه الروح، آمل أن تكون أمسية مسلية كما آمل أن تضيف مزيدا لأفكارنا وبصيرتنا جميعا".
وقال الدكتور رافائيل هاينش: "نحن سعداء ومتحمسون للغاية لهذا التعاون المثمر ونأمل أن يكون هناك مزيد من الفعاليات التي تعزز التبادل الثقافي بين ألمانيا والسعودية".
وضمن ورشة عمل حول الأدب والكتابة الإبداعية وترجمة المواد الأدبية لطلاب جامعة الملك سعود ومعهد جوته في الرياض استمرت أربعة أيام وانتهت بالأمس.
تم تنظيم الورشة من قبل السفارة الألمانية ومعهد جوته ودائرة التبادل الأكاديمي الألمانية بالتعاون مع قسم اللغة الألمانية في جامعة الملك سعود.
قال الدكتور فايز محمد الشهري، أستاذ اللغة الألمانية بجامعة الملك سعود: "إن ورشة العمل للمؤلف كريستوف بيترز مع المثقفين في الرياض هي أول مبادرة من نوعها في مجال الأدب والثقافة الألمانية وتتميز بأنها تجمع الثقافتين العربية والألمانية معا. إنها تجربة مثيرة للغاية وقد تعلمت الكثير منها على المستوى الشخصي"
وفيما يتعلق بتوقعاته عن ورشة العمل، قال السيد كريستوف بيترز: "إن الاهتمام من جانب الطلاب كان ضخما. فالرواية تتعامل مع التطرف الديني، لذا فقد كانت مناقشتها مثيرة للجدل للغاية. من المهم أن نستشف من خلال الحوار أن الأدب لا يعكس دائما رأي المؤلف، ولكن المؤلف يستخدم الشخصيات لعرض مشاكل محددة نواجهها في هذا العالم".
وقال مازن فهد الغانم، الطالب في جامعة الملك سعود، "إن رواية، غرفة في بيت الحرب، هي قطعة فنية جميلة جدا. سلسة للقراءة ومكتوبة بأسلوب بيترز الأنيق. مع العلم أن بيترز هو أوروبي اعتنق الإسلام على الرغم من موجة الإسلاموفوبيا الأخيرة، لذا أنا مهتم بشجاعته في التعبير عن الثقافات الأخرى".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس