صوت القانون

لائحة «حاضنات الأعمال» .. تدعم النمو وتوفر بيئة جاذبة لرواد الأعمال

لائحة «حاضنات الأعمال» .. تدعم النمو وتوفر بيئة جاذبة لرواد الأعمال

صدرت لائحة تنظيم حاضنات الأعمال أخيرا بموجب قرار اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالرقم (4 - 1 - 2018) وتاريخ 21/4/1439هـ، ودخلت حيز النفاذ اعتبارا من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية بتاريخ 19/07/1439هـ.

أغراض اللائحة
تهدف هذه اللائحة إلى تحقيق دعم نمو الأعمال والمنشآت متناهية الصغر أو الصغيرة ورفع كفاءتها وتوفير البيئة الجاذبة لرواد الأعمال، والمناسبة لمزاولة الأعمال وتسهيل بدء ممارسة الأعمال وخفض التكاليف ودعم الابتكار وتحفيز الاستثمار في قطاع حاضنات الأعمال وتحفيز الاستثمار في المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

نطاق اللائحة
تسري أحكام هذه اللائحة على المستفيدين والمنشآت التي تقدم خدمات حاضنات الأعمال والمستفيدين منها في المملكة، وتشمل على سبيل المثال لا الحصر: مسرعات الأعمال ومساحات العمل المشتركة وغيرها.

سجل حاضنات الأعمال
تنشئ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة سجلا لقيد حاضنات الأعمال والمستفيدين، وللهيئة أن تعهد بمهام إعداد هذا السجل وحفظه وتحديث بياناته إلى الجهة التي تحددها.

متطلبات ترخيص حاضنة الأعمال
يشترط للترخيص لحاضنة الأعمال أن يكون طالب الحصول على الترخيص شركة أو جامعة أو جهة حكومية أو جمعية أو مؤسسة أهلية أو أي جهة أخرى يحددها مجلس إدارة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ويجب أن يتم تقديم خطة عمل تشتمل على دراسة الجدوى ووصف لنشاط حاضنة الأعمال وخدماتها مع تحديد القطاعات المستهدفة "إن أمكن" وتبيان سياسة الحاضنة في قبول المستفيدين وتخريجهم مع إيضاح القدرة الاستيعابية لعدد المستفيدين واعتمادها من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتوفير رسم هندسي ووصف للتصميم الداخلي يبين المكاتب والمساحات والأماكن المشتركة وخطة التقييم الدوري الذاتي والخارجي لإجراءات حاضنة الأعمال والمستفيدين وتقديم السير الذاتية للمؤسسين وفريق العمل مع تقديم المؤسسين لنموذج الملاءمة المعد من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة .

دراسة طلب الترخيص والموافقة عليه
تدرس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة طلب ترخيص حاضنة الأعمال وتصدر قرارها بالموافقة أو الرفض المسبب خلال 30 يوما من تاريخ تقديمه.

شروط المطلوب توافرها في مقر حاضنة الأعمال
يشترط في مقر حاضنة الأعمال أن يكون في موقع يتناسب مع أهدافها وملائما للأغراض والأنشطة التي أسست من أجلها على ألا تقل مساحته عن 250 مترا مربعا على أن يتم تخصيص مساحة للمرافق والخدمات المشتركة التي تشمل الممرات وقاعة الاجتماعات ومكتب الاستقبال وأماكن الانتظار والخدمات وأن يكون الموقع مستقلا على شارع تجاري أو أن يكون داخل أي من المنشآت الحكومية أو المنشآت التجارية أو المنشآت التعليمية أو المنشآت الزراعية.

الخدمات الأساسية
يجب أن تقدم حاضنة الأعمال الخدمات الأساسية التي تتضمن مساحات عمل للمستفيدين وقاعة اجتماعات وموظف استقبال وخدمات الاتصالات والإنترنت وأجهزة الطباعة والتصوير والنسخ والمسح الإلكتروني وغيرها من المتطلبات المكتبية.

الخدمات الاختيارية
يجوز لحاضنة الأعمال ــ بعد استيفاء المتطلبات والتراخيص اللازمة ــ تقديم خدمات اختيارية مثل دراسات الجدوى وخطط العمل والخدمات الإدارية والاستشارية والقانونية والمحاسبية والإرشادية وخدمات التمويل والاستثمار والدعم الفني والتقني والأدوات المتخصصة "استوديوهات، طابعة 3D، محطة طبخ ... إلخ" ومعامل مرخص لها من الجهات المعنية للحاضنات المتخصصة "طعام، صناعية ... إلخ" وخدمات السكرتارية وإقامة الفعاليات وورش العمل وأي خدمات أخرى تناسب نشاطها.
ويجوز للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة أن تقوم بوضع تصنيف لحاضنات الأعمال وفقا للخدمات الاختيارية المقدمة من قبل حاضنة الأعمال.

التزامات حاضنة الأعمال
تلتزم حاضنة الأعمال بألا تقل مدة عقد استئجارها عن سنتين مع الحصول على موافقة مكتوبة تخول لها حق التأجير إلى الغير طوال مدة عقد الإيجار وعلى ألا يتجاوز عقد المستفيد مدة عقد استئجارها مع تمكينها المستفيد من استخدام الرخص الصادرة للحاضنة المتعلقة باشتراطات المباني وتجهيزاتها، ما لم يتطلب نشاطه اشتراطات فنية أو تراخيص إضافية وتلتزم الحاضنة كذلك بعدم استعمال مقرها أو جزء منه لغير الأغراض المرخص فيها وبتحديث بياناتها في سجل حاضنات الأعمال وبيانات المستفيدين خلال شهر من أي تعديل أو تغيير فيها، وفقا للنموذج المعد من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة مع تقديمها تقرير سنوي في نهاية العام المالي للهيئة عن أدائها، يشمل: الإنجازات، والأنشطة التي مارستها، وأداء المستفيدين، وفقا للنموذج المعد من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة كما يجب عليها الحصول على موافقة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عند نقل ملكيتها أو تغيير موقعها، أو أي تغيير يطرأ على نشاطها.

التزامات المستفيد
يلتزم المستفيد بممارسة عمله في حاضنة الأعمال أو أكثر مدة لا يتجاوز مجموعها ثلاث سنوات، وللهيئة في الحالات التي تقدرها السماح بتجاوز المدة المحددة لمجالات معينة تستلزم مددا أطول لاكتمال دورة إنتاجها أو استثمارها ودون الإخلال بما نصت عليه هذه اللائحة فإن المستفيد يلتزم بالحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المعنية لممارسة عمله أو نشاطه داخل الحاضنة، ويشترط موافقة حاضنة الأعمال على أي تعديل أو تغيير في الموقع مع تقيد المستفيد بتعليمات وسياسات حاضنة الأعمال.

التفتيش والرقابة
للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة القيام بالتفتيش والرقابة والمتابعة الدورية على حاضنات الأعمال للتأكد من التزامها بأحكام هذه اللائحة وعلى إدارة حاضنة الأعمال توفير جميع البيانات والتقارير التي تطلبها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لأداء عملها وللهيئة أن تعهد بمهمة التفتيش والرقابة والمتابعة الدورية إلى الجهة التي تحددها.

علاقة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بحاضنات الأعمال
لا يشكل ترخيص الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة علاقة تعاقدية أو شراكة أو أي نوع من علاقات العمل المباشرة أو غير المباشرة بينها وبين الحاضنة وتكون الحاضنة هي المسؤولة وحدها تجاه المستفيدين عن تنفيذ أنشطتها.

المخالفات
إذا خالفت حاضنة الأعمال أيا من أحكام هذه اللائحة، فيجوز للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة توقيع عقوبة الإنذار أو إيقاف الترخيص مؤقتا أو إلغاؤه.

التصنيف والتقييم
للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة إعداد تصنيف لحاضنات الأعمال وبيان الخدمات التي تقدمها، وتقييمها ولها في سبيل ذلك استطلاع رأي المستفيدين حيال أنشطة حاضنات الأعمال ونشر ذلك على موقعها الإلكتروني أو أي وسيلة أخرى تراها مناسبة.

التظلم
لصاحب الشأن التظلم لمحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من القرار الصادر ضده برفض طلبه أو تصنيفه وتقييمه أو إنذاره أو إيقاف ترخيصه أو إلغائه خلال 60 يوما من تاريخ إبلاغه بالقرار وإذا صدر قرار المحافظ برفض التظلم كان لصاحب الشأن حق الطعن فيه أمام ديوان المظالم خلال 30 يوما من تاريخ إبلاغه به.

القرارات والتعليمات
يصدر محافظ الهيئة القرارات والتعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذه اللائحة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من صوت القانون