عقارات- محلية

شركة إعادة التمويل الحكومية تبدأ بشراء محافظ الإقراض العقارية

شركة إعادة التمويل الحكومية تبدأ بشراء محافظ الإقراض العقارية

أعلن ماجد الحقيل وزير الإسكان بدء الشركة السعودية لإعادة التمويل في شراء المحافظ التمويلية لضخ السيولة في الشركات التمويلية، لافتا إلى أنه ستكون هناك منتجات للتمويل العقاري بالقسط الثابت أو الفائدة الثابتة لفترات التمويل خلال النصف الثاني من العام الميلادي الجاري.
وأضاف، أن "الإسكان" لديها ثلاث استراتيجيات، تتمثل الأولى في تمكين كل مواطن يعمل من الحصول على قرض عقاري بشكل سريع ومدعوم في حال كان دخله الشهري يقل عن 14 ألف ريال، وذلك من خلال توفير المنتجات التمويلية والعقارية عن طريق المصارف، موضحا أنه سيكون هناك نحو 69 مشروع بيع على الخريطة قبل شهر يوليو المقبل. وأشار إلى أن برنامج البيع على الخريطة "وافي" كان يعاني قبل نحو فترة عدم وجود مصارف سعودية تمول الأفراد، منوها بأن تعامل الوزارة مع الجهات التمويلية العقارية لتوفير منتج التمويل عن طريق البيع على الخريطة وتقديمه بشكل كامل، إضافة إلى المنتجات التمويلية الأخرى مثل البناء الذاتي والقسط المرن التي تقدمها المؤسسات التمويلية. وأوضح، أن الاستراتيجية الثانية تتمثل في تمكين المواطن من الحصول على التمويل العقاري دون النظر إلى نوع العمل أو مدينة العمل من خلال برنامج ضمانات الذي تم إطلاقه أخيرا، مشيرا إلى أن هناك ستة مصارف تعمل في هذا البرنامج، في حين يتوقع دخول المصارف المتبقية قبل نهاية شهر أبريل المقبل.
وأبان الوزير أن الاستراتيجية الثالثة تتمثل في كيفية استطاعة برنامج التمويل العقاري في أن يكون مربحا للجهات التمويلية في المملكة، وذلك من خلال تقليل تخفيض الدفعة الأولى إلى 10 في المائة بدلا من 30 في المائة، وتخفيض نسبة المخاطر من 100 في المائة إلى 50 في المائة، مؤكدا أن منتج التمويل العقاري سيكون مربحا لهذه المؤسسات التمويلية.
من جهته كشف لـ"الاقتصادية" محمد سعود الغزواني؛ أمين عام لجنة البيع والتأجير على الخريطة "وافي"، أن حجم مشاريع البيع على الخريطة لعام 2017 بلغ نحو 46 مليار ريال. وأضاف على هامش تدشين معرض ومنتدى البيع على الخريطة "وافيكس" في مدينة الرياض، البارحة، أن مشروع ديار الحساء سيبدأ تنفيذه خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى هناك مشاريع أخرى بدأت في التنفيذ ووصلت إلى نسبة 30 في المائة من الإنجاز. وأشار إلى أن قيمة حجم مشاريع البيع على الخريطة الموجودة في معرض وافيكس بلغت نحو 50 مليار مقسمة ما بين مشاريع تابعة للإسكان والأخرى للقطاع الخاص.
وأبان أن هناك 20 مشروع بيع على الخريطة سيتم إطلاقها خلال الشهر المقبل، من إجمالي 69 مشروعا تعتزم الوزارة إطلاقها قبل شهر يوليو المقبل. ويتضمن المنتدى، أربعة محاور رئيسة، يتطرق الأول إلى نظام البيع على الخريطة في المملكة العربية السعودية، وما حققه منذ تطبيقه على أرض الواقع، فيما يركز المحور الثاني على مشاريع البيع على الخريطة، والفرص التي تهيأت من وراء تطبيق هذا البرنامج، فضلا عن التحديات التي تولدت منه، وآلية التغلب عليها. ويتمحور المحور الثالث حول التجارب المحلية لمشاريع البيع على الخريطة، وما حققته هذه المشاريع من انتشار للمنتجات العقارية، وأهمية ذلك في إنعاش القطاع العقاري، ومواصلة مشاريعه، ويلقي المحور الرابع والأخير الضوء على التجارب الإقليمية والعالمية لمشاريع البيع على الخريطة، مع التركيز على التجربة المصرية في هذا الجانب.
ويشارك في المعرض عدد من شركات التطوير العقاري والمؤسسات التمويلية، إضافة إلى المكاتب الهندسية والمحاسبية، وسيتم خلاله استعراض عدد من التجارب الدولية في مجال شراء وتملك الوحدات السكنية بنظام البيع على الخريطة "المشاريع تحت الإنشاء"، كما سيتم عرض عدد من المنتجات العقارية المتنوعة وتجارب الشركات المحلية والإقليمية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية