اتصالات وتقنية

مقدمو خدمات الحوسبة السحابية عالميا يستهدفون السوق السعودية

مقدمو خدمات الحوسبة السحابية عالميا يستهدفون السوق السعودية

بعد أن كنا نسمع عن مراكز بيانات الحوسبة السحابية المنتشرة في كل من الولايات المتحدة وشرق آسيا التي تتجاوز مساحتها مساحات ملاعب كرة القدم وتضم الآلاف من أجهزة الاستضافة وخوادم السحابة، بتنا نراها يوما بعد يوم تقترب شيئا فشيئا من سوق المملكة، حيث بات من الواضح أن الشركات العالمية الموفرة لخدمات الحوسبة السحابية أصبحت تستهدف سوق المملكة العربية السعودية خاصة مع توجه المملكة الواضح نحو التحول الرقمي للوصول لأهداف رؤية السعودية 2030.
وقامت الشركات المزودة لخدمات الحوسبة السحابية بافتتاح مراكز بيانات في معظم مدن الشرق الأوسط، وخاصة المدن الخليجية، لتقدم خدماتها لهذه المناطق التي تمثل فرصة جديدة وبيئة خصبة، فقد أعلنت كل من شركة مايكروسوفت وأوراكل وأمازون لخدمات الإنترنت AWS وغيرها من الشركات، عن اقتراب موعد إنشاء مراكز البيانات المحلية للحوسبة السحابية لخدمة منطقة الشرق الأوسط بشكل عام والخليج بشكل خاص، ولا تعتبر الخطوات التي قامت بها الشركات العالمية مستغربة، خاصة بعد الإعلان عن تبني الحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية، حيث قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بإصدار إطار تنظيمي للحوسبة السحابية بعد دراسة وتقييم تجارب 19 دولة وأخذ مرئيات العموم، حيث تضمنت التنظيمات والالتزامات والحقوق لكل من مقدمي خدمات الحوسبة السحابية والمستخدمين الأفراد والقطاعين الحكومي والخاص.
حيث إن الإطار التنظيمي يهدف إلى تطوير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وتوفير البيئة الملائمة لجذب المستثمرين المحليين والدوليين، وتوطين خدمات الحوسبة السحابية، إضافة إلى تحفيز اعتماد الحلول والتقنيات الخاصّة بها في المملكة للارتقاء بمستوى الأداء والإنتاجية والمرونة للجهات الحكومية والقطاع الخاص وتحسين جودة هذه الخدمات في المملكة، حيث ستسهم خدمات الحوسبة السحابية في تمكين الاقتصاد المعرفي والمجتمع المعلوماتي وتحفيز الأفراد والقطاعين الحكومي والخاص للتحول الرقمي تحقيقا لأهداف برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030.

"أمازون"
أعلنت شركة أمازون لخدمات الإنترنت AWS في سبتمبر الماضي عن خططها لافتتاح ما يطلق عليه "منطقة بنية تحتية" في الشرق الأوسط بحلول مطلع عام 2019. وستتألف "منطقة أمازون لخدمات الإنترنت" AWS Region في الشرق الأوسط وخاصة في مملكة البحرين عند إطلاقها من ثلاثة مواقع لتوافر الخدمات Availability Zones. وتوفر "أمازون" حاليا 44 موقع توافر خدمات في 16 منطقة بنية تحتية حول العالم، مع خطط لافتتاح 14 موقعا جديدا لتوافر الخدمات في خمس مناطق في الصين وفرنسا وهونج كونج والسويد، ومنطقة ثانية لـ AWS GovCloud في الولايات المتحدة، التي من المتوقع أن تبدأ العمل بحلول نهاية عام 2018. كما أعلنت "أمازون" عن نيتها إطلاق موقع شبكة AWS Edge Network Location في دولة الإمارات خلال عام 2018، الذي سيوفر مجموعة من الخدمات مثل CloudFront وAmazon Route 53 وAWS Shield وAWS WAF في الشرق الأوسط.

"مايكروسوفت"
في المقابل كشفت شركة مايكروسوفت في منتصف شهر مارس الجاري عن إطلاق مراكز بيانات جديدة لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة تغطي منطقة الشرق الأوسط، حيث ستعمل على تقديم خدماتها السحابية من أجل تمكين المؤسسات والحكومات في المنطقة من الاستفادة منها.
وستوفر خدمات مايكروسوفت السحابية مثل Azure, Office 365 and Dynamics 365، عبر مراكز البيانات الجديدة في دبي وأبوظبي، على أن يبدأ تقديم خدمات المركز البيانات خلال العام القادم 2019. وستسهم خطوة انضمام مراكز البيانات في أبوظبي ودبي مع البنية التحتية السحابية العالمية لشركة مايكروسوفت على ربط الشركات الإقليمية بالفرص المتاحة في جميع أنحاء العالم، كما ستساعد على تسريع الاستثمارات الجديدة، وتحسين إمكانية الوصول إلى الخدمات السحابية للأفراد والمنظمات عبر منطقة الشرق الأوسط.

"أوراكل"
أما شركة أوراكل فقد أعلنت في فبراير الماضي عن نيتها إنشاء مركز بيانات سحابي في المملكة العربية السعودية ضمن خططها لتوسيع البنية التحتية السحابية التي ستشمل افتتاح 12 منطقة جديدة لمراكز البيانات السحابية على رأسها المملكة.
سيتضمن التوسع الإقليمي لسحابية "أوراكل" مواقع في آسيا بما في ذلك الصين والهند واليابان والمملكة العربية السعودية وسنغافورة وكوريا الجنوبية، وأوروبا بما في ذلك أمستردام وسويسرا، وأمريكا الشمالية وكندا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية